الأحد 16 يونيو 2024

أحدث وسائل علاج الكبد في إصدارين عن «القومي للكبد»

30-5-2017 | 00:52

كتبت: زينب عيسى
أصدر معهد الكبد القومي بجامعة المنوفية كتابين جديدين، الأول تحت عنوان "الحديث في أمراض الحويصلة المرارية" للدكتور هشام عبد الدايم القائم بأعمال عميد معهد الكبد القومي بالمنوفية، وشارك في الكتابة كتاب من أمريكا وأوروبا وأفريقيا وآسيا واستراليا.

والكتابان صدرا عن  أكبر دور النشر في العالم المتخصصة في عرض الكتب العلمية والطبية. وأوضح عبد الدايم أن الكتاب يتناول آخر ما توصل أليه العلم والطب في التشخيص وعلاج أمراض المرارة وتشمل التهابات المرارة وحصوات المرارة والأمراض الخبيثة بالمرارة واحدث الطرق في عمليات استئصال المرارة والتي تشمل الريبوت الجراحي (الإنسان الآلى).

والكتاب الثاني بعنوان "الجديد في أورام الكبد" للدكتور هشام عبد الدايم القائم بأعمال عميد المعهد وشارك فيه كل من الدكتور إمام وأكد أستاذ أمراض الكبد وعميد معهد الكبد الأسبق، والدكتورة أسماء إبراهيم أستاذ مساعد أمراض الكبد بالمعهد، والدكتور أسامة العبد أستاذ الأشعة بالمعهد، والدكتورة شيماء الكيلانى مدرس مساعد أورام الكبد والدكتورة زهراء الخطيب مدرس مساعد أورام الكبد.

وأضاف أن هذا الكتاب يتناول الجديد في تشخيص وعلاج أورام الكبد وأسباب وعلاج أورام الكبد سواء بالطرق الجراحية أو الأشعة التداخلية أو بالأدوية المثبطة للأورام، ويستعرض كذلك إمكانية عمل زراعة كبد للمرضى المصابين بأورام الكبد وهذا أحدث كتاب في أحدث ما توصل إليه الطب والعمل في مجال أورام الكبد.