الأربعاء 26 يونيو 2024

البشير: أمريكا اقتنعت بعدم جدوى العقوبات على السودان

2-2-2017 | 19:04

أكد الرئيس السودانى عمر البشير، أنّ الإدارة الأمريكية اقتنعت بعدم جدوى فرض عقوبات اقتصادية على السودان، قائلًا إنّ علاقات بلاده الخارجية تمضى بصورة ممتازة.
ونقل موقع شبكة "الشروق" الإخبارية السودانية، اليوم الخميس، عن البشير، قوله خلال مناسبة حفل تدشين توليد الكهرباء فى سدى "عطبرة والآخر ستيت"، إنّ "السودان، وجد جهودًا ودعما من عدد من الدول والمنظمات".
وأضاف البشير: "وقفت وعملت فى الإسهام على رفع العقوبات الاقتصادية من قبل واشنطن"، وأشار إلى مقدمة هذه الدول "السعودية والإمارات والكويت والجزائر وقطر والصين، بالإضافة إلى بنك التنمية الإسلامى والصناديق العربية.
وأصدر الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، بارك أوباما، قبل يومين من مغادرته البيت الأبيض، قرارًا تنفيذيًا بإلغاء العقوبات الاقتصادية عن السودان بصورة مؤقتة لفترة 6 أشهر، التى استمرت على مدى 20 عاما الماضية، ويتم خلال الـ6 أشهر تنفيذ متابعة مسارات خمسة متفق عليها بين الخرطوم وواشنطن تتعلق بقضايا داخلية وإقليمية ودولية وتشمل هذه المسارات، محاربة الإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية والدعم والإسهام فى عمليات الاستقرار والأمن بدولة جنوب السودان وعدم دعم المعارضة المسلحة وإكمال السلام فى السودان.