الخميس 2 مايو 2024

فى جراحة نادرة.. إزالة ورم وزنه 22 رطلًا من بطن موسيقى هندى

الورم قبل ازالته

الهلال لايت 14-10-2021 | 20:31

ميادة عبد الناصر
الجراحات النادرة والتى يقوم بها الأطباء حول العالم تكون دائما محط أنظار الجميع وفى جراحة ناجحة تمت إزالة ورم يصل وزنه ل22 رطل من داخل بطن موسيقى هندى شهير وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية. وكان قد عانى أرناب موخيرجي ، من كولكاتا ، من آلام شديدة في البطن لمدة ثلاثة أشهر قبل أن يطلب المساعدة الطبية لكن الأطباء المحليين فشلوا في الكشف عن ورم الرجل البالغ من العمر 45 عامًا عندما ذهب لإجراء فحص طبي لأول مرة في أغسطس.

تضاعف حجم معدته في وقت لاحق أربع مرات واكتشف المسعفون ساركوما  سرطان في النسيج الضام في أعماق البطن ، خلف الكلى وزعم الجراحون أن الورم الضخم تعرض للضغط على أعضائه الرئيسية وكان من الممكن أن يقتله إذا لم تتم إزالته.

أجرى الدكتور ماخان لال ساها ، في مركز فيكتوريا الطبي ، الجراحة التي استغرقت أربع ساعات مع ابنته بريانكا ساها قال: لقد كانت حالة حرجة للغاية ونادرة.

يُعطى السيد موخيرجي الآن علاجًا للسرطان لعلاج الأنسجة السرطانية المتبقية ومنع عودة الورم.

وقال مخان: المريض مستقر ويتناول طعامًا سائلًا كل يومين إلى ثلاثة أيام.

لقد نجحنا في إزالة الورم ولم يتضرر أو يُستأصل أي عضو آخر ولكن نظرًا لأن الورم كان خبيثًا ، فسيخضع الآن للعلاج الكيميائي والأدوية الأخرى المرتبطة بالسرطان.

الساركوما هي نوع نادر من السرطان يصيب الأنسجة الضامة ، بما في ذلك العضلات والعظام والأعصاب والغضاريف والأوتار والأوعية الدموية والأنسجة الدهنية والألياف كان ورم السيد موخيرجي ينمو في خلف الصفاق ، والذي يوجد في المنطقة التي توجد بها الأوعية الدموية الرئيسية والكلى والبنكرياس والمثانة.

غالبًا ما تتسبب الأورام اللحمية خلف الصفاق في زيادة حجم البطن ، على الرغم من أنها لا تصل عادةً إلى حد مرض السيد موكرجي وعادة ما تكون الجراحة هي العلاج الرئيسي للسرطان ، والتي يمكن أن تشمل أخذ جزء من الأعضاء المحيطة.

تشير البيانات إلى أن حوالي 15 ٪ من جميع أورام الأنسجة الرخوة توجد في خلف الصفاق ويتم تشخيص حوالي 3000 مريض بساركوما الأنسجة الرخوة كل عام في بريطانيا ، بينما يُعتقد أن الرقم أعلى ثلاث مرات في الولايات المتحدة.

Dr.Randa
Dr.Radwa