الجمعة 10 مايو 2024

مع اقتراب الشتاء.. 8 نصائح هامة من الدكتور هاني الناظر للمحافظة علي الجلد وتفادي جفافه

صورة الدكتور هاني الناظر رئيس المركز القومي للبحوث سابقا

سيدتي15-10-2021 | 01:16

سعيدة حسن

تبدأ المرأة مع اقتراب فصل الشتاء، استعدادتها لحماية بشرتها من الجفاف الذي  تسببه برودة الجو الشديدة، والرطوبة المرتفعة في هذا الفصل؛ للمحافظة علي نضارة بشرتها وجمالها في المنزل وإطلالتها في أماكن العمل.

ونقدم لكي عزيزتي المرأة، خلال السطور التالية؛ النصائح والخطوات الضرورية؛ للمحافظة على صحة جلدك ونضارته؛ كما نشرها الدكتورهاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ، ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا؛ من خلال صفحته علي الفيس بوك.

إليكي مجموعة الخطوات للمحافظة علي صحة الجلد :

الانتظام في شرب الماء والسوائل الدافئة؛ خاصة القرفة، والزنجبيل، والكاكاو، بالاضافة للشاي؛ والقهوة؛ لانها بتساعد علي تدفئة الجسم وتنشيط الدورة الدموية وهذا مهم  للحفاظ علي نضارة البشرة ومنع جفافها ،ومنع سقوط الشعر، وتقصف الأظافر.

نراعي أن يكون غسيل الشعرفي حدود مرتين أسبوعيا ولا يزيد عن ثلاثة؛ لأن كثرة الغسيل اليومي للشعر قد تؤدي الي تساقطه

الاستحمام دائماً والوضوء بالماء الدافئ وليس البارد بعكس الصيف؛ لأن الماء الدافئ بيساعد علي توسيع الشعيرات الدموية الطرفية في اليدين، والقدمين، وفروة الرأس، وبالتالي يمنع جفاف الجلد .

مراعاة اخد الدش الدافئ مساء قبل النوم لتنشيط الدورة الدموية، واستعمال أنواع الصابون المرطبة؛ عدا الأشخاص الذين يعانون من الحساسية يستخدمون صابون الجلسرين

 استعمال كريمات مرطبة للجلد صباحا ومساء؛ خاصة السيدات والبنات.

ارتداء الملابس الثقيلة في الأيام الباردة؛ للحفاظ علي حرارة الجسم مرتفعة ؛وبالتالي ضمان نضارة البشرة والجلد بصفه عامة ومنع جفافه، والحرص علي ارتداء شرابات قطن في المنزل، ودهان كعب الرجل بالكريمات المرطبة؛ منعا لجفافه وتشققه .

 ينصح للأشخاص الذين يخرجون في الصباح الباكرفي الأيام شديدة البرودة ؛ خاصة البنات والسيدات بارتداء الجوانتي؛ لتدفئة الاطراف والحفاظ علي البشرة

آخر حاجة مهمة وبكررها دايما بلاش حكاية الاستحمام بأي نوع من أنواع الصابون المطهر نهائيا؛ لأنها بتقتل أنواع من الكائنات الدقيقة الموجودة علي سطح الجلد المفيدة والهامة لحيويته؛ بالاضافة إلي أنها يمكن أن  تسبب حساسية لبعض الناس .. والأفضل كما اقول دائماً أن افضل صابون هو صابون الجلسرين

Dr.Radwa
Egypt Air