الثلاثاء 14 مايو 2024

اكتشاف الجذام في وجوه الشمبانزي البري لأول مرة

الشمبانزي المصاب

الهلال لايت 15-10-2021 | 09:45

ميادة عبد الناصر

عثر على الجذام في مجموعات من الشمبانزي البري لأول مرة حيث شارك الباحثون صورًا مروعة للقرود مع وجود كتل من الحبوب على وجوههم وتم تأكيد الحالات بين اثنين من مجموعات الشمبانزي في غرب إفريقيا غير المتصلين ، في غينيا بيساو وساحل العاج وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

سلالات الجذام مختلفة وغير شائعة لدى البشر ، وفقًا لعلماء من مركز البيئة والحفظ بجامعة إكستر في حين أن أصول العدوى غير واضحة ، يقول العلماء إن المرض ربما ينتشر في الحيوانات البرية أكثر مما كان يُعتقد سابقًا.

وأضافوا أن هذا قد يكون نتيجة التعرض للبشر أو مصادر بيئية أخرى غير معروفة ويعتبر البشر المضيف الرئيسي لبكتيريا المتفطرة الجذامية ، التي تسبب الجذام ، ولكن يحدث "انتشار" للثدييات الأخرى.

تم التحكم فيه في البشر بالمضادات الحيوية منذ الثمانينيات ، واعتقد الباحثون ذات مرة أنه قد تم القضاء عليه في مملكة الحيوان ولكن في العقدين الماضيين وجد العلماء أنه ينتشر في السناجب الحمراء في المملكة المتحدة والمدرعات في الأمريكتين ، والآن الشمبانزي البري.

الجذام مرض معدي يصيب الجلد والأعصاب ويمكن أن يؤدي ، إذا ترك دون علاج ، إلى التشوهات والعمى وقال المؤلف الرئيسي الدكتور كيمبرلي هوكينغز:  هذا هو أول تأكيد للجذام في الحيوانات غير البشرية في أفريقيا.

إنه لأمر مدهش أنه يحدث أيضًا أن يكون أقرب أقربائنا على قيد الحياة ، الشمبانزي ، خاصة بالنظر إلى مدى جودة الشمبانزي المدروسة في البرية فقد لاحظنا لأول مرة الأعراض المحتملة للجذام في مجموعة من الشمبانزي في غينيا بيساو.

بدت الأعراض مشابهة بشكل لافت للنظر لتلك التي يعاني منها البشر المصابون بالجذام المتقدم ، بما في ذلك الآفات واليد "المخلبية".

لقد اتصلنا بالبروفيسور فابيان ليندرتس من معهد روبرت كوخ لتأكيد هذه الحالات وراثيا وقالت إن هناك ما لا يقل عن أربعة شمبانزي في ثلاث مجتمعات مختلفة في المناطق المدروسة مصابة بمرض الجذام الحاد.

يعتمد انتشار مرض الجذام في البشر على الوصول إلى العلاج ، ولكن لم يتلق أي شمبانزي في البرية علاجًا للجذام وقال هوكينز من السهل جدًا علاج الجذام عند البشر ، لكن إعطاء المضادات الحيوية للشمبانزي البري غير المأهول سيكون تحديًا حقيقيًا.

حدد البروفيسور ليندرتس والدكتور رومان ويتيج من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية حالات أخرى من الجذام في موقع دراستهم ، حديقة تاي الوطنية ، ساحل العاج.

تم تأكيد الإصابة بالجذام أيضًا من خلال فحص ما بعد الوفاة لإناث أكبر سنًا ، وكذلك عينات براز ذكر بالغ بدأت تظهر عليها الأعراض وعلى الرغم من أن الدراسة هي الأولى التي أبلغت عن المرض في الشمبانزي البري ، فقد كانت هناك حالات في أسر الشمبانزي ، كما يقول الباحثون.

وقالت الدكتورة شارلوت أفانزي ، من جامعة ولاية كولورادو ، إن هذه كانت خطوة في فهم المرض فيمكن أن يساعد في الكشف عن تفاصيل "الانتقال في البلدان الموبوءة".

وقالت إن المزيد من التحقيقات ستلقي الضوء في النهاية على ديناميكية الانتقال بين المصادر البشرية والحيوانية والبيئة وأضاف الدكتور هوكينغز:  في غينيا بيساو ، من الممكن أن يكون الشمبانزي قد أصيب بطريقة ما بالجذام من البشر في هذا المشهد المشترك ، على الرغم من أن الناس لا يقتلون أو يأكلون الشمبانزي.

وأوضح البروفيسور ليندرتس أنه في ساحل العاج ، تكون الشمبانزي أكثر بعدًا عن المستوطنات البشرية ويبدو أن الشمبانزي قد اكتسب العدوى من نوع حيواني آخر.

وهذا يشمل المصادر البيئية مثل القراد أو البكتيريا التي تعيش في الماء ويقترح الباحثون أنه بينما يُعالج الجذام لدى البشر بسهولة بالأدوية ، يصعب التنبؤ بتأثيره على الشمبانزي.

في الوقت الحالي ، يبدو أن الشمبانزي المصاب يتأقلم مع مرضه ، على الرغم من فقدان الوزن.

لسوء الحظ ، فإن علاجها ليس خيارًا حقًا ، وفقًا للبروفيسور ليندرتس ، لأنها حيوانات برية وغير معتادة على البشر فيجب على البشر تناول المضادات الحيوية لأشهر لعلاج مرض الجذام. قال البروفيسور لينديتز: لا يمكنك فعل ذلك مع هذه الحيوانات البرية.

في الوقت الحالي ، لا يبدو أن المرض يعرض المجموعات ككل للخطر ، ولكنه خطر آخر على الشمبانزي ، والذي يواجه أيضًا تهديدات الصيد الجائر وفقدان الموائل وأمراض أخرى.

Dr.Radwa
Egypt Air