الجمعة 21 يونيو 2024

مسؤول أممي: طالبان وعدت بعودة الفتيات إلى المدارس الثانوية في القريب العاجل

طالبان

عرب وعالم16-10-2021 | 12:39

دار الهلال

 قال مسؤول كبير في الأمم المتحدة، إن حركة طالبان وعدت بالسماح لجميع الفتيات الأفغانيات بالالتحاق بالمدارس الثانوية في جميع أنحاء البلاد في القريب العاجل.


وأضاف نائب المدير التنفيذي لليونيسف عمر عبدي، وفقا لوكالة أنباء "باجفاك" الأفغانية اليوم السبت، أن الفتيات في أقاليم بلخ، وجوزجان، وسامانجان، وقندوز، وأوروزجان يذهبن بالفعل إلى المدارس الثانوية حاليًا.. مشيرا إلى أن وزير التعليم في حكومة طالبان أخبره أنه يجري العمل على إعداد إطار للسماح لجميع الفتيات بمواصلة تعليمهن بعد الصف السادس، متوقعا أن هذا الإطار سيُنشر في غضون شهرين.


وتابع قائلًا "بينما أتحدث إليكم، تتخلف ملايين الفتيات في سن المدرسة الثانوية عن التعليم لليوم السابع والعشرين على التوالي" داعيا طالبان إلى عدم الانتظار أكثر من ذلك.. قائلًا "أي يوم ننتظره هو يوم ضائع بالنسبة للفتيات غير الملتحقات بالمدرسة".


وأكد أنه ضغط على حكومة طالبان في كل اجتماع معها للسماح للفتيات باستئناف تعليمهن، واصفًا إياه بأنه "أمر حاسم للفتيات أنفسهن وللبلد ككل".


وشدد على أنه إذا سُمح لجميع الفتيات بالالتحاق بالمدرسة الثانوية، فلا بد من بذل جهود للتغلب على مقاومة المحافظين.


وقال نائب رئيس اليونيسف إنه ذهب إلى مستشفى للأطفال -خلال زيارته الأسبوع الماضي- إلى العاصمة الأفغانية (كابول) معربا عن صدمته للأوضاع داخل المستشفى؛ نتيجة لإصابة الأطفال بسوء التغذية، على حد قوله.