الثلاثاء 30 ابريل 2024

تزامننا مع افتتاح الرئيس السيسي للمشروعات البديلة .. تعرف على الإسكان غير الآمن

اسكان متطور

اقتصاد16-10-2021 | 14:26

فيرونيكا مجدي

يشهد الرئيس السيسي، اليوم السبت، افتتاح مجموعة من مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة في منطقة السادس من أكتوبر.

وأثناء الافتتاح أكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، أن 80 % من ساكن المناطق الغير آمنة لا يملكون حيازة للمسكن، و100 % لا يملكون حيازة للأرض،ولكن الدولة المصرية تمنح سكان المشروعات السكنية الجديدة ملكية الحيازة للسكن، دون التميز بين الأفراد.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن 1.7 مليون نسمة من المواطنين كانوا يعيشون في مناطق غير آمنة...وإنه إذا استمرت الزيادة السكنية في تلك المناطق سيصبح حوالي 3 مليون نسمة يعيشون في المناطق الغير آمنة. 

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أن الدولة رفضت أن تستمر بهذا الشكل، وقامت بعمل تغيير كلي في عملية إعادة التعمير وإيجاد مساكن بديلة آمنة.

 المناطق الغير آمنة تنقسم لـ 4 درجات وجميعها غير آمنين للسكن.

مناطق الخطورة من الدرجة الأولى:

هي المناطق المعرضة لانزلاق الكتل الحجرية الضخمة من الجبال والسيول، او معرضة لحوادث السكك الحديدية، وتلك المناطق يتم التعامل معها من خلال نقل السكان على الفور لوحدات سكنية في أقرب مكان، كما يتم توفير التعويض المادي لتوفير المسكن.

مناطق الخطورة من الدرجة الثانية:

هي المساكن التي تم بناؤها باستخدام مخلفات مواد البناء، أو منشآت متهدمة أو متصدعة، أو على أراضي مدفون تحتها القمامة، ويتم التعامل معها من خلال التعويض المادي لتوفير المسكن، وإعادة تأهيل المساكن، وإحلال المساكن بالموقع.

مناطق الخطورة من الدرجة الثالثة: 

هي المناطق التي تفتقد إلى المياه النظيفة أو الصرف الصحي، أو مناطق قريبة من التلوث الصناعي ومتأثرة به، أو مناطق تحت خطوط الكهرباء، ويتم التعامل معها من خلال تنفيذ أنظمة المياه والصرف الآمنة، الاختيار الصحيح لأماكن المصانع الملوثة والبعد عن المساكن، نقل أو تحويل خطوط الكهرباء الهوائية لكابلات أرضية. 

مناطق الخطورة من الدرجة الرابعة:

هي المساكن المبنية على أراضي الدولة، أو أراضي الأوقاف، ويتم التعامل معها من خلال الحيازة بمقابل مادي، وتوفير مساكن بديلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa