الإثنين 29 ابريل 2024

الليلة.. "بيير جينت" في افتتاح موسم الأوركسترا بمكتبة الإسكندرية

بيير جينت

ثقافة16-10-2021 | 14:24

همت مصطفى

تفتتح مكتبة الإسكندرية موسم الأوركسترا بقيادة المايسترو ناير ناجي، مساء اليوم السبت 16 أكتوبر  في السابعة.

 

وتقدم الأوركسترا رائعة المؤلف النرويجي إدوارد جريج "بيير جينت" عن مسرحية لهنريك ايبسن، و يشارك في العمل كورال مكتبة الاسكندرية و أوركسترا الشباب والسوبرانو مني رفلة.

 

وتفتتح الأوركسترا الحفل بالمتتالية الفلكلورية لأبو بكر خيرت، يليه كونشرتو الفلوت لكارل رينيكة والذي يقدم بالمكتبة لأول مرة تعزفه عازفة الفلوت المصرية المقيمة بألمانيا ريهام فايد.

 

ويشار إلى أن "بير جينت" عمل مسرحي للروائي النرويجي هنريك إيبسن على موسيقى المؤلف إدوارد كرياج،  وقدم  أول عرض لها بمدينة أوسلو في العام 1876.

 

والشخصية الرئيسية في العمل هي "بيير جينت "،  وهو رجل في العشرينات من عمره يبحث عن الهرب من الواقع بواسطة الكذب  في بحث عن الثروة والحب، ليجد نفسه في عالم من المتصييدين والشياطين، وتدور أحداث  مسرحية " بييرجنت" عن هذا الشاب الحالم الذي يعيش في الخيال والأحلام أكثر من الواقع، وجعل الحلم منفذا يحقق فيه كل ما يتمناه ولا يستطيع تحقيقه في الواقع، وسعى بيرجنت طوال المسرحية لتجميع المال من جميع أنحاء العالم لتحقيق الثراء الفاحش واستغلال الفرص وتأجيج الصراعات بين الفرق المتناحرة والمتاجرة بأحلام البشر لتحقيق كل مايتمناه بأن يكون أغنى شخص فى الكون دون مراعاة لقيم أو أعراف وفى النهاية يكتشف أنه قد ضيع عمرة بساقية لاتتوقف ونسى نفسة وضاع منة كل شئ ليلاقى مصيرة المحتوم غير مأسوف عليه .

 

وهذه المسرحية  تعد خلاصة سقوط نرويجي كسول ومتدهور ، أراد إيبسن تجسيد خصائص المزارعين في بلده.

Dr.Randa
Dr.Radwa