الثلاثاء 21 مايو 2024

نصائح لمواجهة الخوف خلال السفر بمفردك

التغلب على الخوف من السفر وحيداً

الهلال لايت 16-10-2021 | 14:50

منة سيد بكر

السفر وحيدًا تجربة فريدة تكشف للإنسان الكثير عن نفسه وعن العالم من حوله , و لكن يتعرض الكثيرين للشعور بالخوف عند السفر بمفردهم خصوصاً أنهم يتوجهون إلى وجهة جديدة مجهولة بالنسبة لهم  ويجهلون طبيعتها وشعبها ولغتها وعاداتها والقوانين فيها, و الخوف من الوقوع في المشاكل وحدهم ،إليكم مجموعة من النصائح للمساعدة في التغلب على خوفك عند السفر بمفردك.

طرق التغلب على مخاوف السفر بمفردك

 - يشعر البعض بالخوف من السفر الفردي نتيجة لتكوين صورة مسبقة تزيد من الشعور بالخوف وعدم القدرة على خوض التجربة، لذا من الضروري نسيان كل ما يتعلق بالسفر الفردي والتركيز علي الشعور بالاستمتاع عند خوض التجربة بكل لحظة 

- يعد التخطيط والاستعداد للسفر من أكثر الأمور المنظمة التي تسهل للمسافر تحقيق البرنامج المخطط له والاستمتاع به وبالوقت، إلا أنه في بعض الأحيان، يكون التخطيط الدقيق والمبالغ به سبباً في عدم الاستمتاع بالرحلة مما يجعلها روتينية وتقليدية خصوصاً إذا كان الشخص بمفرده.

- تحديد هدف الرحلة من أكثر الخطوات التي تجعل الأمور طوال الرحلة واضحة و سهلة ، فقد يكون هدف الرحلة تعليمياً، أو ترفيهياً، أو تثقفياً، مما يساعد الفرد في زيادة القدرة على التعامل والتكيف داخل البلد المسافر إليه و يسهل علية التوجة داخل البلد إلي هدفة، وبالتالي معرفة كافة الترتيبات التي يريد تحقيقها.

-  كلما كان الشخص قادراً على التعامل مع نفسه وعواطفه بشكل يومي كل صباح، و مدرك كيف يتعامل مع مشاكلة, كلما كان ذلك مساهماً في زيادة قدرته على تجاوز الشعور بالقلق والخوف في الحياة وليس في السفر فقط.

- يساهم التأمل وكتابة اليوميات في ادراك الفرد لخطواته الذي يفعلها، مما يساهم في زيادة قدرته على فعل ما يشعر به وأن يكون دقيقاً في تحديد اختياراته.
- إدراك أهمية السفر وحيداً أنه يجبرك على أن تصبح مستقلًا، وأن تتخذ القرارات وحدك دون شريك، وتخرج من منطقة الراحة، فعندما تسافر بمفردك لن يكون لديك أي شخص تعتمد عليه إلا نفسك، وهذا يجبرك علي إكتشاف العالم بطريقة جديدة، عليك أن تتعايش وتتصرف بنفسك.

- من الضروري أن يخصص المسافر لنفسه وقتاً  للراحة والاسترخاء من الأنشطة اليومية التي يفعلها أثناء سفر , ليعطي لنفسة وقت في التفكير في الأنشطة الجديدة التي يريد القيام بها .

-  يجب مواجهة الشعور بالخوف وتخطيه بكل الطرق و التغلب علية وممارسة كافة الأنشطة الجديدة وكسر الحاجزالجليدي للاستمتاع بالرحلة وتكوين ذكريات مميزة و ممتعة و يمكنك فعل ذلك من خلال التفكير في المميزات الناتجة عن إستمتاعك في الرحلة و الإنطلاق لتحديد أهدافك فالسفر يعتبر من التجارب المثيرة في العمر التي لا تنسي فلا تضيعها .