الثلاثاء 28 مايو 2024

دراسة تثبت الناجين من كورونا يعانون من القلق والتعب حتى بعد التعافي

صورة تعبيريه

الهلال لايت 16-10-2021 | 20:32

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة جديدة إلى أن أكثر من نصف الناجين من كورونا يعانون من أعراض الفيروس بعد ستة أشهر من التعافي، حيث أجرى باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا، في مقاطعة سنتر، تحليلًا تلويًا للدراسات السابقة التي تحقق في المرضى الذين قالوا إنهم لا يزالون يعانون من الأعراض بعد أشهر من الاختبار الأولى وكانت الأعراض مثل ضعف الإدراك والقلق والتعب المزمن هي الأكثر شيوعًا بعد التعافي من الفيروس وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

يقول الفريقان إن التداعيات كبيرة على عالم الرعاية الصحية في المستقبل، لأنه يشير إلى أن الملايين سيظهرون أعراضًا خطيرة، وربما لسنوات وقد استخدم الباحثون، الذين نشروا نتائجهم دراسة من 19 دولة شملت أكثر من 250 ألف مشارك ومن بين المشاركين ، تم نقل ما يقرب من 200000 إلى المستشفى بسبب المضاعفات الناجمة عن الفيروس.

تم تقسيم الأعراض الطويلة للكورونا إلى أعراض قصيرة المدى، في غضون شهر بعد الشفاء؛ على المدى المتوسط​​، من شهرين إلى خمسة أشهر بعد الشفاء؛ وعلى المدى الطويل، لا تزال الأعراض محسوسة بعد ستة أشهر من الشفاء وظل عدد المرضى الذين أبلغوا عن الأعراض في كل مرحلة على حدة ثابتًا.

وجد الباحثون أن 54 ٪ من المرضى كانوا يعانون من أعراض الكورونا طويلة الأمد ، وهي مساوية تقريبًا لتلك الأعراض على المدى القصير أو المتوسط وكانت كمية الأعراض التي تم الإبلاغ عنها بعد الشفاء واسعة النطاق ، حيث ثبت أن الفيروس يؤثر على أجسام الناس بشكل مختلف.

لهذا السبب ، قسم الباحثون الأعراض إلى خمس فئات مختلفة: الأعراض العامة، واضطرابات الصحة العقلية ، واضطرابات الحركة، والاضطرابات العصبية، واضطرابات الجهاز التنفسي وكانت الاضطرابات العصبية الأكثر شيوعًا هي صعوبة التركيز وعجز الذاكرة والضعف الإدراكى ووجدت إحدى الدراسات المشمولة في التحليل أن أكثر من 40 في المائة من المرضى يعانون من ضعف إدراكي بعد الشفاء.

بشكل عام ، وجد الباحثون أن واحدًا من كل أربعة مرضى تعافوا من كورونا سيواجه نوعًا من الصعوبة في التركيز باستمرار كما وجد التحليل التلوي أن متوسط ​​30 في المائة من الناجين من كوفيد -19 سيعانون من القلق بعد الشفاء، حيث أبلغت إحدى الدراسات عن نسبة تقارب 70 في المائة، وهي الأكثر شيوعًا بين أي اضطرابات نفسية.

كانت الأعراض الأكثر شيوعًا هي اضطرابات الجهاز التنفسي ، حيث وجد أن أكثر من 60 بالمائة من المرضى يعانون من تشوهات تصوير الصدر أو يحتاجون الآن إلى بعض المساعدة للتنفس بشكل مريح.

كان التعب، المصنف على أنه عرض عام، شائعًا أيضًا، بمتوسط ​​أقل بقليل من 40 ٪ من المرضى أبلغوا عنه بعد شهور من الشفاء.

كل هذه الأعراض هي نتيجة لما يشير إليه الأطباء على أنه كوفيد الطويل، وهي حالة غامضة حيرت بعض الخبراء.

يعتقد الباحثون أن الأطباء من التخصصات يجب أن يعملوا معًا لعلاج المرضى ومعالجة جميع الأعراض المحتملة بعد الشفاء.