الجمعة 17 مايو 2024

الولايات المتحدة تفرج عن آخر سجين أفغاني في جوانتانامو

صورة ارشيفية

عرب وعالم16-10-2021 | 21:07

سها البغدادي

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم السبت، أنها أطلقت سراح آخر سجين أفغاني معتقل في سجن جوانتانامو، وهذا السجين يدعى أسد الله هارون جول المتهم بقيادة جماعات إرهابية متطرفة.

العفو عن أسد الله هارون جول 

وجاء حكم العفو عن السجين أسد الله هارون جول، البالغ من العمر 40 عاما، على أنه لم يكن يقود جماعات متطرفة، وأنه أبدى ندمه على ما فعله في الماضي.

إرهابيا  خطرا وتقارير مزعومة 

وأسد الله هارون، المعروف أيضا باسم هارون الأفغاني، معتقل في جوانتانامو منذ يونية 2007، وزعمت تقارير أنه كان قائدا لميليشيا متطرفة وناقل رسائل لحساب تنظيم القاعدة، واعتُبر "إرهابيا خطرا".

وكان الأفغاني أسد الله هارون جول تلقى بطاقة الإفراج عنه في السابع من الشهر الماضي، وفق وثائق جديدة أصدرها مجلس مراجعة جوانتانامو.

رفض العفو العام الماضي 

ورفض مجلس المراجعة طلب هارون جول للإفراج عنه العام الماضي، غير أنه قد برر الموافقة على إطلاق سراحه هذا العام بـ"دوره غير القيادي في تنظيم متطرف، وافتقار أفعاله السابقة إلى أساس أيديولوجي واضح"، فضلا عن "إعرابه عن الندم على أفعاله السابقة".


محاكمة أمام هيئة عسكرية 

يشار إلى أنه لا يزال في معتقل جوانتانامو 39 سجينا يعتقد أنهم على صلة بتنظيم القاعدة وفقا لوثائق البنتاجون ، وفق ما أظهرت وثائق رسمية للبنتاجون، من بينهم المفترض أنه  العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر بحسب الوثائق الأمريكية ، خالد شيخ محمد، الذي ينتظر مع 9 آخرين، محاكمتهم أمام هيئة عسكرية أصدرت حكمي إدانة فقط خلال عقدين.

200 معتقل أفغاني 

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة أعادت أكثر من 200 معتقل أفغاني في جوانتانامو إلى وطنهم خلال العقدين الماضيين، عندما كانت أفغانستان تحت قيادة حكومة متحالفة مع الولايات المتحدة ومدعومة منها.