الخميس 16 مايو 2024

تفاصيل اتفاق بين مصر وقبرص للربط الكهربائي

وزراء الطاقة أثناء توقيع الإتفاق

عرب وعالم16-10-2021 | 21:08

سها البغدادي

وقعت مصر وقبرص، اليوم السبت، اتفاقًا للربط الكهربائي بين البلدين، ووقع وزير الكهرباء والطاقة المصري محمد شاكر، ووزيرة الطاقة القبرصية ناتاشا بيليدس، مذكرة تفاهم لتحديد إطار التعاون من التخطيط إلى التطبيق، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء نقلا عن وسائل إعلام قبرصية.

اقتصاد أخضر 

وقالت وزيرة الطاقة القبرصية ناتاشا في أثناء مراسم التوقيع مع نظيرها وزير الكهرباء والطاقة المصري شاكر، «بالنسبة لقبرص، ينطوي الربط الكهربائي مع مصر، أحد أهم حلفائنا الاستراتيجيين في المنطقة، على إمكانية أن يصبح حجر زاوية لجهودنا في التحول نحو اقتصاد أخضر».


فوائد ملموسة 

وأوضحت ناتاشا «تقوية شبكاتنا الكهربائية والسماح بمزيد من التكامل في مجال الطاقة المتجددة بالبلدين، وتحسين أمن إمدادات الطاقة لدينا والتمكن من أن نصبح مصدرين للطاقة، هي مجرد جزء يسير من الفوائد الملموسة».

البنية التحتية الأولى فى البحر المتوسط 

وأبرمت مصر واليونان في الأسبوع الماضي اتفاقاً مماثلاً يهيئ المجال لمد كابل تحت المياه لنقل الكهرباء المتولدة من مصادر طاقة نظيفة من شمال أفريقيا إلى أوروبا، وهي البنية التحتية الأولى من نوعها في منطقة البحر المتوسط.

تنمية العلاقات المشتركة بين البلدين فى 2009

في أبريل 2009 عقد لقاء على المستوى الوزاري للبلدين، نوقشت سبل تنمية العلاقات المشتركة، والخطط التي من شأنها زيادة التعاون بين البلدين في مجالات السياحة والطاقة.كان هناك حديث عن زيادة الواردات القبرص من الغاز الطبيعي، مصر تستخدام قبرص كجسر للصادرات إلى أوروبا وهناك أفاق لتدريب المهندسين القبارصة نظرائهم المصريين على تقنيات أستخراج النفط والغاز الطبيعي.وفي بداية 2013 اعتذرت قبرص لمصر بسبب أعتداء الشرطة القبرصية علي سفيرة مصر في قبرص منحة باخوم,مما دفع السفيرة صفع شرطية قبرصية.