الثلاثاء 28 مايو 2024

فضل من قال "أشهد أن لا إله إلا الله" بعد الوضوء

الوضوء

دين ودنيا17-10-2021 | 15:35

محمد هلال

 أمرنا الله عزوجل والإسلام باتباع النظافة الجسدية والروحية، ذلك لان الله سبحانه وتعالي يحب المتطهرين، ولكن ما فضل ما يقول بعد الوضوء" أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، اللهم أجعلني من التوابين وجاعلني من المتطهرين" من قال هذا الذكر بعد كل وضوء فتحت له أبواب الجنة الثمانية.

 

فضل الوضوء

قال الله تعالى في كتابه العزيز في سورة البقرة الآية 222 (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين) حيث أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بالتطهير بشتى الطرق وذكر الطهارة والنقاء نصف الإيمان وروى أبو مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الطهور شطر الإيمان” (صحيح مسلم) فتنقية الجسد تقوي روح المسلم وتقربه في النهاية إلى الله ومن طهر نفسه من النجاسة يدخل الجنة.

يمكن للمسلم تحقيق الطهارة الجسدية من خلال طقوس الغسل والوضوء أو طقوس الوضوء بالتربة النظيفة (التيمم) ولفظه الوضوء يعني الطهارة بالماء وغسل اليدين والجسد كما يشير الوضوء بشكل خاص إلى طقوس الغسل قبل الصلاة لطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى والتخلص من الذنوب.

أحاديث الرسول عن فضل الذكر بعض الوضوء.

ورد حديث عن عقبة بن عامر أنه قال: "كانت علينا رعايةُ الإبل، فجاءت نوبتي، فروَّحتُها بعشيٍّ، فأدركتُ رسولَ الله ﷺ قائمًا يُحدِّث الناس، فأدركتُ من قوله: ما من مُسلمٍ يتوضَّأ فيُحْسِن وضوءه، ثم يقوم فيُصلِّي ركعتين، مُقبلٌ عليهما بقلبه ووجهه، إلا وجبت له الجنَّة، قال: فقلتُ: ما أجود هذه! فإذا قائلٌ بين يدي يقول: التي قبلها أجود. فنظرتُ فإذا عمر، قال: إني قد رأيتُك جئتَ آنفًا، قال: ما منكم من أحدٍ يتوضَّأ فيُبلغ، أو فيُسبغ الوضوء، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله، إلا فُتحت له أبوابُ الجنَّة الثَّمانية، يدخل من أيِّها شاء" رواه مسلم.

عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا فرغ أحدكم من طهوره فليشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، ثم يصلي عليه، فإذا قال ذلك فتحت له أبواب الرحمة".

عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "مَنْ تَوَضَّأَ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا، وَاسْتَنْثَرَ ثَلَاثًا، وَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ثَلَاثًا، وَمَسَحَ رَأْسَهُ ثَلَاثًا، وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ ثَلَاثًا، ثُمَّ قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ قَبْلَ أَنْ يَتَكَلَّمَ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَ الْوُضُوئَيْنِ".

وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيّ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنْ تَوَضَّأَ فَقَالَ: سُبْحَانَكَ اللهُمَّ، وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ، كُتِبَ فِي رَقٍّ ثُمَّ طُبِعَ بِطَابَعٍ فَلَمْ يُكْسَرْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَة".