فن التمثيل عند حمزة العيلي هو حياة حقيقية تتجسد علي أرض الواقع لأنه ينفق من موهبته بكل ما أوتي من صدق وحب ووعي يرتقي ويرتوي منه الجمهور الذي يصدقه بكل لحظة تمثيل ..فهو ايقونة نجاح فنان عبقري يحترمه جمهوره فنيا وإنسانيا ويقدر موهبته العظيمة التي تستطيع أن تستطع من مجرد مشهد فيصح ماستر سين لمسلسل كامل كل مشهد في أي عمل لحمزة العيلي يعتبر تحفة فنية رائعة يجسدها بمنتهي الفن وفيها رسالة ووعي كبيركما كانت أخر اعماله الدرامية مسلسل شقة ٦الذي بهر الناس فيه لأنه كان لأول مرة يجسد هذا الخليط مابين النسيج البشري وعالم الارواح الغامض والكاتب البائس خليط هكذا تظهر فيه قوة حمزة العيلي الذي دائما مايثبت لي في كل شخصية يجسدها أن الموهبة الحقيقية ليس لها أي علاقة بالنجومية إلا أننا نري أن حمزة العيلي نجوميته تسطع من موهبته .غير أنه في المسرح شيء أخر تماما فهو يعتبر العشق والعلاج فكان أخر أعماله المسرحية "أحمس"ودي جافو" كما كانت إفتتاح المهرجان القومي للمسرح من بطولته حيث قدم إحتفالية "الكاتب".
كيف كان دورك في مسرحية "أحمس" ولماذا لم يأخذ هذا العرض الضخم حقه ؟
مسرحية "أحمس كانت يومين فقط علي مسرح الجمهورية وهو عرض يتبع الأوبرا ومهم جدا وللأسف حقيقا لم يأخذ حقه في الدعاية علي الرغم من أنه قدم فيه شغل رهيب وجسدت فيه شخصية ابوفيس ملك الهكسوس عرض ضخم ويشرف مصر وشارك معنا في البطولة الفنانة سميرة عبد العزيز ودكتور عبد الله سعد ود.كمال عطيه وكان معنا يحيي أحمد يقدم دور أحمس لكنه أعتذر لانه كان عنده تصوير وقام مكانه بالدور عمرو باتريك الذي هو الراقص ايضا والعرض إعداد وإخراج محمود مصطفى.
لماذا لا تأخذ عرض موسم كامل بطولة بما أنك تحب المسرح إلى هذا الحد؟
..صحيح أنا عشقي المسرح وهو العلاج والإكسير وكل شيء بالنسبة لي ولكن انزل فقط ألعب فيه اسبوع او يومين او ثلاثة لأن طاقتي صعب حاليا أني ادخل عرض كامل من بابه كموسم علي الأقل ليس الان لابد أن أكون مرتاح لأنه يأخذ وقت في اليروفات لاتقل عن شهرين ونفتح موسم ١٥ يوم وإذا العرض نجح ندخل في ١٥ يوم اضافين فيكون هلك في الشغل وانا بتعب جدا في شغلي بالذات المسرح فتجدي صوتي مبحوح بعد العرض وعظمي مكسر.
هل عرض عليك بطولات مسرح كثيرة؟
..نعم يعرض علي من سنوات طويلة وانا لا زلت ارفض نفسي اشتغل لكني أعلم ايضا انه إلي جانب شغلي في التلفزيون والسينما سيكون صعب لأنه يحتاج تفرغ لانني ساضطر معه أن اترك التصوير مثلا الساعة ٥ يوميا وفي التلفزيون تحديدا لن يصلح معه ذلك فلم اعد استطع أن اشتغل مسرح كالسابق انما ممكن انزل اعمل يومين او اسبوع عرض هكذا.
وماذا يفعل هذا اسبوع مسرح في حمزة العيلي؟
بيعمل داخلي "ريفريش"عظيم ويعطيني باور ويشغل الماكنة عندي جدا وبتعالج فيه وكذلك انا انور أكثر في المسرح فهو بيتي ومنطقتي التي إذا حدث أي شيء بها علي الهوا الحقها.
مع ان النجوم عادة تخاف المسرح أكثر من السينما والتلفزيون ويهابونه؟
علي حسب نوع المسرح الذي يقدم فتجدي احمد مكي مثلا في حزلقوم الذي سافر بها السعودية فيه المسرح الكوميدي الجميل والكراكترات تمام انما الأكر ليس سهلا بل صعب جدا لكنني اتجلي في المسرح فهو المتعة والأكسير بالنسبة لي.
وما السر عندك في هذا رغم انك مثلت سينما وتلفزيون وكنت عبقري بكل شخصياتك التي كانت علامة مع الناس ؟
الفكرة في المتعة اني بشتغل دور لايف بيني وبين الناس وبضرب الحالة بمسرحية ساعة او ساعة ونص أيا كانت علي بعضها وباخذ السكسيه او رأي الجمهور وانا واقف ووانا طالع احيي والإضاءة وهي متوجهه علي والحالة التمثيلية وانا علي الهوا لايوجد "كت"أو هنعيد أو ستوب وستجدي دائما الشخصية المسرحية كلها غنية سواء كوميدي او تراجيدي ايا كانت ستجدي الممثل "بيطمطع "جدا في التمثيل فيها غير الكاميرا لها تكنيك أخر تماما انا بعتبره أصعب.
مع ان الفنانين يعتبرون المسرح اصعب لماذا؟
لأ انا المسرح بالنسبة لي ليس أصعب هو صعوبته انه علي الهوا ان الغلطة بفورة انما فيه بروفات وتحضير وكل يوم اعمل جينرال واثنين واذا فيه وقت ثلاثة وبعد ذلك اول يوم عرض يكون جميل بعدها يحدث ثقل في الشخصية وبتسنفر يكون حالة إعادة طاقة وصقل يوم بعد يوم ،بينما الكاميرا اصعب إذا مثلا عندي ١٥ مشهد في اليوم ومتقطعة وفيه منهم في الاول وفي الأخر وفي المنتصف علي حسب اللوكيشن وعلي حسب ترتيب الحلقات فهذا تكنيك أخر تماما ويحتاج قدرات خاصة جدا.
نجاح شخصية زياد في مسلسل شقة ٦ ابهر الناس بحمزة العيلي كيف رأيت هذا الدوررغم صعوبته وهذه كانت المرة الاولي التي تجسد فيها هذا النوع من الادوار؟
الحمد لله رب العالمين نعمة كبيرة والناس حقيقي كانت سعيدة جدا والفيد باك الذي أتاني حلو جدا بفضل الله وانا احببت هذا الدور والشيء لو احببته حتي إذا كان صعب يتسهل بدل حبته ومصدقه مثلما تكوني متملكة من اي شيء بتعمليه من كتر حبك له.
تصور حاليا عدد من الأعمال السينمائية الهامة حدثني عنها؟
علي وشك الانتهاء من تصوير فيلم الباب الأخضر وهو سيناريو أسامة انور عكاشة وإخراج رؤوف عبد العزيز وبطولة إياد نصار وسهر الصايغ ومحمود عبد المغني وأحمد فؤاد سليم وسما ابراهيم وعادل عناني ودور فيه غامض جدا بمعني انني حتي بعد مشاهدة الفيلم لن استطع التعبير عنه، وكذلك هناك فيلم اسمه"أخر نايزك"وهو نقلة نوعية في عالم السينما في مصر لانه به أشياء مثل الريبوت نهاية العالم واول فيلم مصري سيكون بهذا التكنيك ويشاركني في البطولة محمد عز ومنة فضالي وهاجر الشرنوبي ومحسن منصور ونرمين شوقي من سوريا واخرون من السعودية، كذلك كان هناك فيلم اصوره منذ سنتين اسمه "أولها حلو"إخراج وتأليف حازم متولي وبطولة أميرة فتحي وسهام جلال ورانيا شاهين ودارين حداد سيعرض في شهر ١٢.
وأخر فيلم سيعرض قريبا بإذن الله اسمه "الورشة"إخراج محمد حمدي وكتابة حسام موسي ويشارك فيه نضال الشافعي وسهر الصايغ ومحمد جمعة ورانيا شاهين واحمد الشامي .