الخميس 27 يونيو 2024

تفجير الجليد الجاف.. تقنية جديدة لتنظيف السيارات لا تضر الطلاء (فيديو)

شاهد تنظيف السيارات بتقنية الجليد الجاف (فيديو)

الهلال لايت 18-10-2021 | 02:00

مى كامل

يظهر مقطع فيديو سيارة مرسيدس يتم تنظيفها بالجليد الجاف وذلك ليظهر الطلاء الأصلي بعد تقشر الطبقات المتراكمة بما فيها من زيوت وأوساخ.

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيتم فيكس " للمقاطع المصورة فإن هذه الطريقة ببساطة تعتمد على رش السيارة بحبيبات من ثاني أكسيد الكربون الصلب عبر خرطوم تحت ضغط عالٍ وعند اصطدامها  بالسطح المراد تنظيفه تتحول إلى غاز وتزيل الأوساخ عن الأسطح برفق.

تظهر اللقطات المرضية بشكل غريب أنه يتم إزالة الأوساخ من السيارة باستخدام تقنية تسمى "تفجير الجليد الجاف".

هذا الفيديو الذي صوره مارك رانييري الذي يعيش في مدينة ويست تشيستر ، بنسلفانيا، يظهره وهو يستخدم الهواء المضغوط لإطلاق ثاني أكسيد الكربون المجمد على الجزء المغطى بالتراب من السيارة.

وكتب المصور معلقا على الفيديو الذي قام بنشره على وسائل التواصل الاجتماعي : "نشاهد في هذا الفيديو استخدام آلة التنظيف بالثلج الجاف الخاصة بنا لإزالة كل الأوساخ من بئر الحاجز الداخلي لسيارة مرسيدس 380sl".

وأضاف: "الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو حقيقة أن هذه العملية لا تضر بالطلاء الخاص بالسيارة".

وتتكون عملية التنظيف من ثلاث مراحل، الأولى هي المرحلة الميكانيكية حيث تتسارع حبيبات الثلج الجاف في تدفق الهواء وتصل إلى الانبعاث في المنطقة غير المرغوب فيها بسرعة عالية، وبعد ذلك يتم إزالتها، أما المرحلة الثانية فهي المرحلة الحرارية والتي تتطلب وجود درجة الحرارة المنخفضة للثلج الجاف (-79,5 C) والتي تجعل الرواسب هشة ، مما يسبب تشققات بداخلها بحيث يمكن إزالتها بسهولة.

أما المرحلة الثالثة فيطلق عليها التسامي، وذلك عندما تلمس حبيبات الثلج الجاف السطح، فإنها تتحول من شكل صلب إلى غاز، مما تسبب في العملية المسماة بالانفجار. 

الشيء المميز في الجليد الجاف هو أنه يشبه الحبيبات الصغيرة الكريات، وهو منتج طبيعي تمامًا، وهو عبارة عن شكل صلب من ثاني أكسيد الكربون ويتم استخراجه من الهواء.