الأحد 9 يونيو 2024

ارتفاع أسعار السكر في السوق المحلية لـ 12 جنيها.. والتجار تتساءل

سعر السكر

اقتصاد18-10-2021 | 15:06

أنديانا خالد

تشهد أسعار السكر خلال الفترة الحالية، ارتفاعًا جديدًا، ليصل سعر الكيلو في السوق المحلية ما بين 10.5 جنيه إلى 11 جنيها، حيث سجل الطن نحو 10 آلاف و400 جنيه، مقابل 7 آلاف و500 جنيه مقارنة بشهر سبتمبر الماضي، حسبما كشف عضو شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، عبد الله الإمام.

شعبة السكر

وأوضح عضو شعبة الحلويات في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أنه لا يوجد مبرر لارتفاع أسعار السكر في السوق المحلية، سوى وجود حيتان للسكر مسيطرين على السوق بشكل كبير، اتفقوا فيما بينهم على رفع الأسعار، مشيرا إلى أن مصر لأول مرة يكون لديها اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 100%.

وأضاف أن السعر العالمي للسكر يسجل الآن 510 دولارات للطن، أي بما يساوي 8 آلاف جنيها تقريبا، كما أن مصانع السكر بها اكتفاء ذاتي وليست بحاجة إلى الاستيراد من الخارج، لذا لماذا ارتفعت الأسعار خلال الفترة الحالية.

وطالب من الحكومة ضرورة التدخل لضبط أسعار السكر في السوق، فقد تشهد الأسعار مزيدا من الارتفاع في حالة عدم التدخل، وترك السوق لهوى بعض التجار، كما يجب على شركات السكر الإعلان عن الأسعار بشكل دوري وعدم إخفائها عن التاجر.

السلع الغذائية

فيما أوضح رئيس شعبة المواد الغذائية في الغرفة التجارية بالجيزة، يحيي كاسب، أن أسعار السكر في وصلت إلى 11 جنيها للمستهلك، ومن المتوقع أن ترتفع خلال الأيام المقبلة إلى 12 جنيها، مؤكدا أن هذه الزيادة غير معلوم أسبابها، خاصة وأن السعر العالمي مستقر.

وأضاف كاسب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن سعر السكر في التموين لم يتأثر بهذا الارتفاع في السوق المحلي، مشيرا إلى أن كل فرد من حقة الحصول على كيلو سكر في بطاقة التموين، وفقا لتوزيعة وزارة التموين والتجارة الداخلية.

السعر العالمي للسكر

والجدير بالذكر، تراجعت أسعار العقود الآجلة للسكر في الجلسة الصباحية لتداولات بداية الأسبوع اليوم الإثنين، فقد هبط عقد مارس 2022 بنسبة 0.61%، كما انخفض عقد تداول شهر ديسمبر بنسبة 0.48%.

وارتفع سعر السكر المكرر اليوم الإثنين في السوق المحلي، ليسجل سعر الطن 10 آلاف و400 جنيهًا، بارتفاع قدره 500 جنيهًا في الطن، مقارنةً بأسعار أمس، وذلك بعد استقرارٍ دام لعدة أيام منذ الأسبوع الماضي.

افتتحت العقود الآجلة للسكر الخام في بورصة نيويورك جلسة تداولات بداية الأسبوع على تراجع، حيث انخفض عقد مارس 2022 ليسجل نحو 19.68 سنت للرطل بمقدار انخفاض 0.12 سنتًا، أي بنسبة تراجع 0.61%.

وانخفضت أيضًا أسعار العقود الآجلة للسكر الأبيض عند إفتتاح الجلسة الصباحية لتداولات بورصة لندن للسلع، حيث تراجع عقد تداول شهر ديسمبر بمقدار 2.50 دولار، ليصل إلى 517.50 دولار للطن، أي بنسبة تراجع 0.48%.