الثلاثاء 14 مايو 2024

الحلوى تصل لـ 400 جنيه.. سوق المبيعات في القاهرة الكبرى خلال ليلة مولد النبي

حلوى المولد

اقتصاد18-10-2021 | 15:15

أنديانا خالد

تراجعت مبيعات حلويات مولد النبوي الشريف 2021 مقارنة بالعام الماضي، نتيجة اتجاه الأسر نحو شراء مستلزمات الأدوات المدرسية، بدلا من شراء حلويات المولد، حيث وصلت نسبة التراجع ما بين 10% إلى 15%، فيما ارتفعت أسعار حلوى المولد هذا العام ما بين 5% إلى 25% حسب كل محافظة عن الأخرى، حيث ارتفع في الدقهلية ليبلغ السعر نحو 400 جنيه.

وقامت الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بتوفير حلوى المولد بتخفيضات وصلت إلى 30% مقارنة بالسوق الخارجي، حيث تم توفير علبة وزن كيلو بسعر 65 جنيها، و2 كيلو بسعر 130 جنيها، وأيضا 3 كيلو بسعر 200 جنيه، في كافة المجمعات الاستهلاكية البالغ عددها نحو 1300 منفذ، بجودة عالية من صناعة شركة السكر، وأيضا الشركة العامة للمخابز.

حلوى المولد في القاهرة

فمن جانبه قال اللواء صلاح العبد، رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، إن المبيعات هذا العام تراجعت مقارنة بالعام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 15%، إلا أن هذه النسبة مقبولة، خاصة وأن هناك ارتفاع في أسعار السلع الغذائية وأيضا بداية موسم الدراسة.

وأضاف العبد في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن الأسعار هذا العام ارتفعت مقارنة بالعام الماضي بنحو 5% نتيجة ارتفاع أسعار التعبئة والتغليف، وأيضا أجور العمال داخل المصانع، مشيرا إلى أن موسم مبيعات حلوى المولد انتهى منذ مساء أمس "الليلة مولد النبوي الشريف".

وأشار إلى أن سعر كيلو حلوى المولد حتى مساء أمس وصل إلى 65 جنيها، ولم يحدث أي تغيرات في الأسعار مع الدخول في الأسبوع الأخير من مولد النبوي الشريف، موضحا أن أكثر المبيعات كانت على الأعلاف "السمسية - السودانية -الحمصية- الملبن"، ثم جاءت في المرتبة الثانية الملبن الحبل والفستق واللوز والبندق"، ثم في المرتبة الأخيرة قرص الفستق والبندق واللوز.

وعن الساعات الأخيرة من يوم الاحتفال بمولد النبوي الشريف، أوضح أن هناك ارتفاع في المبيعات مقارنة بالأسبوع الماضي، فقد ارتفعت بنحو يصل إلى 10%.

الكيلو الفاخر يصل 400 جنيها

وعلى الجانب قال الدكتور مدحت الفيومي، رئيس شعبة الحلويات بغرفة الدقهلية، إن المبيعات هذا العام على حلوى المولد في محافظة الدقهلية تراجعت بنسبة وصلت إلى 20% نتيجة اتجاه الأسر نحو شراء مستلزمات المدرسة، بالإضافة إلى إنخفاض معدل شراء الأوزان فكان هناك أسر تشتري حلوى المولد بمقدار 10 كيلو، أما اليوم اكتفت بشراء كمية تتراوح ما بين كيلو ونصف إلى 2 كيلو حلوى مولد النبوي الشريف.

وأضاف خلال تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن كيلو حلوى المولد تراوح من 70 جنيها إلى 400 جنيها، حيث يختلف الكيلو من حيث الحلوى التي به، فهناك من يطلب حلويات تحتوي على عين الجمل والمكسرات، وهناك من يكتفي بالسكر أو جوز الهند فقط، وهذا هو معيار الاختلاف.

وأشار إلى أن هناك بعض الأسر تشتري حلوى المولد لفترة تستمر أسبوع، لذا هناك بعض المحال التجاري مازالت تعرض الحلوى حتى الإنتهاء من هو متواجد لديها من بضائع، مؤكدا أن المصريين لديهم طابع الشراء في آخر لحظة.

Dr.Radwa
Egypt Air