الأربعاء 15 مايو 2024

10 خدمات تقدمها بوابة مصر الرقمية للتوثيق والشهر العقاري.. تعرف عليها

10 خدمات تقدمها بوابة مصر الرقمية للتوثيق والشهر العقاري

تحقيقات18-10-2021 | 20:45

حسن راشد

تماشياً مع توجه الدولة للتحول الرقمي وخطة 2030، وفي إطار سعي وزارة العدل إلى رفع كفاءة قطاع الشهر العقاري والتوثيق والقطاعات المختلفة أتاحت الوزارة بعد الاتفاق والتنسيق مع وزارة الاتصالات 10 خدمات إلكترونية عبر بوابة مصر الرقمية digital.gov.eg، وذلك في إطار خطة الوزارة للتيسير على المواطنين والتسهيل عليهم في إنهاء المعاملات الخاصة بالشهر العقاري والتوثيق.

بوابة مصر الرقمية، تتكون من موقع وتطبيق هاتفي، لتسهيل الوصول للخدمات الحكومية على المواطنين دون الحاجة إلى التنقل بين المكاتب المختلفة. وللدخول عليها يحتاج الفرد لتسجيل الدخول أو إنشاء حساب على البوابة، لاستخدامها والاستمتاع بخدماتها المختلفة.

 

التكلفة

إنشاء حساب على بوابة مصر الرقمية مجاني، وبعض الخدمات الأخرى.

ويمكنك معرفة رسوم أي خدمة غير مجانية عن طريق الضغط على «الشروط والأحكام» الموجودة في بداية كل خدمة، علمًا بأن الرسوم قد تختلف من خدمة إلى أخرى

خدمات الشهر العقاري

الخدمات

ويقدم الشهر العقاري والتوثيق تلك الخدمات على ثلاثة محاور، يتمثل الأول في أن يدخل طالب الخدمة إلى الموقع مع إضافة كافة بيانات أطراف التعامل وفقاً للمعاملات المحددة التي يختارها، ويسدد عنها الرسوم المستحقة بإحدى وسائل الدفع الإلكتروني، ثم يختار اليوم الذي يرغب التوجه فيه لإحدى فروع التوثيق المحددة للخدمة لاستلام معاملته، الأمر الذي يوفر الجهد والوقت على المواطنين.

وتنحصر الخدمات التي تقدمها وزارة العدل عبر بوابة مصر الرقمية في التالي:

  1. استعلام عن محرر مميكن
  2. تحرير توكيل عام قضايا
  3. تحرير توكيل عام رسمي
  4. تحرير توكيل رسمي شامل (بنوك – عام)
  5. تحرير توكيل في الأمور الزوجية
  6. تحرير إقرار بالشطب
  7. تحرير إقرار بعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية
  8. تحرير إقرار رسمي
  9. تحرير إقرار تصحيح موثق
  10. اكتب محررك (إذا كان خلاف ما سبق) 

هناك طرق مختلفة للوصول إلى الخدمات، وهي كالتالي: يمكنك البحث عن الخدمة المطلوبة باستخدام خاصية البحث الموجودة دائمًا على اليسار أعلى الموقع.

ويوجد خدمات مقترحة في الصفحة الرئيسية، يتم اقتراحها عليك بناءً على استخدامك للموقع، وإن لم تجد الخدمة المطلوبة عن طريق الطرق السابقة، استخدم دليل الخدمات وتصفّح حسب الفئة.

 

التواجد في الجهة الحكومية

إذا كانت الخدمة المطلوبة تتطلب توقيعك أو وجودك الشخصي، فيجب عليك التوجه للجهة الحكومية التابع لها الخدمة لإتمام طلبك، مثل خدمة إصدار توكيل، يجب على المواطن الحضور للتأكد من الأهلية والتحقق من الشخصيات.

ويمكنك معرفة إذا كانت الخدمة تتطلب وجودك أم لا، من خلال الضغط على "الشروط والأحكام" قبل البدء في طلب الخدمة.

 

يذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي  الجهة المسؤولة عن تطوير وتشغيل البوابة بالتعاون مع جهات مختصة، هي من تقوم بالخدمات وتطويرها وتشغيل البوابة، تحت إشراف الرقابة الإدارية. وتقدم مصر الرقمية عدة خدمات أخرى بجانب خدمات التوثيق العقاري مثل خدمات التموين والتأمين وغيرها.

 

Dr.Radwa
Egypt Air