الجمعة 28 يونيو 2024

الجيش العراقي: اعتقال مسؤول تفجير "الكرادة" ضربة قاصمة لتنظيم "داعش"

اعتقال مسؤول تفجير الكرادة

عرب وعالم18-10-2021 | 21:24

دار الهلال

أكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، اليوم الإثنين، أن عملية الإطاحة بالمسؤول عن جريمة تفجير الكرادة "الإرهابي غزوان الزوبعي" بأنها تمثل ضربة قاصمة لتنظيم "داعش" الإرهابي في البلاد.

وقال يحيى ـ في تصريح خاص للقناة (العراقية) الإخبارية اليوم ـ إن "الإرهابي الزوبعي اشترك في تنفيذ العديد من عمليات التفجير والقتل ضد المواطنين والقوات الأمنية في البلاد"، مؤكدًا أن "عملية اعتقاله تمثل ضربة قاصمة لتنظيم داعش الإرهابي".

وبشأن الدولة التي تم فيها القبض على الإرهابي، قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية : "إن العملية الاعتقال تمت خارج العراق، ولا نستطيع إعطاء المزيد من المعلومات".

ويأتي هذا التصريح في الوقت الذي أعلن فيه رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في وقت سابق اليوم، الإطاحة بالمسؤول عن جريمة تفجير الكرادة الإرهابي في العاصمة بغداد، مضيفًا أنه "بعد أكثر من خمس سنوات على جريمة تفجير الكرادة التي أدمت قلوب العراقيين، نجحت قواتنا البطلة، بعد ملاحقة مخابراتية معقّدة خارج العراق، في اعتقال الإرهابي غزوان الزوبعي، الملقب بـ (أبو عبيدة بغداد)، المسؤول عن هذه الجريمة وجرائم أخرى".

وكان تفجير "الكرادة" الإرهابي وسط مدينة بغداد الذي وقع في 3 يوليو عام 2016 بواسطة سيارة فخخة انفجرت ونتج عنها حريق هائل، وتبناه تنظيم داعش الإرهابي، ووصف الحادث بأنه الأعنف الذي شهدته العاصمة العراقية منذ فترة؛ وأسفر عن مقتل 292 شخصًا وإصابة أكثر من 200 آخرين.

واستهدف التفجير مركزًا تجاريًا ومحلات متنوعة بالشارع الرئيسي لمنطقة "الكرادة"، وتسبب في إلحاق أضرار مادية كبيرة في ست بنايات حرقًا بسبب مادتي "نترات الأمونيا" و"سي فور" التي كانت بالسيارة المفخخة ولوجود مواد قابلة للاشتعال بالموقع مثل محلات العطور.