الجمعة 17 مايو 2024

مصر واليونان.. علاقات منذ فجر التاريخ ومجالات تعاون متعددة

العلاقات المصرية اليونانية

تحقيقات19-10-2021 | 11:51

آية يوسف

شهدت العلاقات المصرية اليونانية ترابطا قويا بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الجمهورية، لتتوالى الزيارات الرئاسية والدبلوماسية بين البلدين، حيث عقدت القمة الثلاثية اليوم  بحضور كلا من الرئيس السيسي ونيكوس أنستاسيادس رئيس جمهورية قبرص، وكيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء جمهورية اليونان، في العاصمة اليونانية أثينا.

ويعود تاريخ العلاقات بين مصر واليونان إلى ما قبل الميلاد بنحو 300 عام، وهى علاقات لها تاريخ إنساني كونهم من أقدم الحضارات في العالم، وتشهد العلاقات بين البلدين تقاربا في الرؤى تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية بشكل عام، بفضل الروابط التاريخية والجغرافية والثقافية بين البلدين، فضلا عن قدم العلاقات الدبلوماسية بينهما، كما شهدت العلاقات ترابطا قويا مؤخرا.

العلاقات السياسية بين مصر اليونان

فى 25 /9/ 2014، شارك وزير الخارجية سامح شكري على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في اجتماع آلية المشاورات الثلاثية مع وزيري خارجية كل من اليونان وقبرص والتي تعقد اجتماعاتها بشكل دوري بهدف دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التشاور المشترك بين الدول الثلاثة حول القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق مصالحها المشتركة.

وفى 8/ 11/ 2014، عقدت قمة ثلاثية بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكلاً من نيكوس أنستاسيادس رئيس جمهورية قبرص، وأنتونيس ساماراس رئيس وزراء جمهورية اليونان.

وبدأت فعاليات القمة بجلسة مباحثات مغلقة عقدها السيسى مع الرئيس القبرصي ورئيس وزراء اليونان، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفود الدول الثلاث . ساهمت القمم الخمسة بين مصر واليونان وقبرص علي تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الشعبان وتعزيز التشاور والزيارات المتبادلة على أعلى مستوى على تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما يحقق مصالح الشعوب الثلاثة وتعزيز التشاور والزيارات المتبادلة على أعلى مستوى.

وفى 11 /10/ 2018 جدد قادة مصر واليونان وقبرص، تأكيدهم دفع مجلات التعاون المشترك بين بلدانهم، خاصة فيما يتعلق بالطاقة والتنقيب عن الغاز الطبيعي وانتقاله في البحر المتوسط، بالإضافة إلى تشكيل حصن منيع في مواجهة التطرف والإرهاب، في ختام قمة ثلاثية، تعد السادسة من نوعها خلال أربع سنوات، وحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره القبرصي نيكوس أناستاسيادس، ورئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، في جزيرة كريت اليونانية، وقع وزراء ومسؤولون من الجانبين اتفاقيات تعاون مشتركة في عدة مجالات، مثل الصناعة والتجارة.

وخلال كلمته في ختام قمة التعاون الثلاثي، قال الرئيس السيسي إن آلية التعاون بين دولنا الثلاث باتت تمثل أساساً استراتيجياً راسخاً في المنطقة، وانعكاساً لرغبتنا الصادقة في المضي قدماً في مسيرة شراكتنا الممتدة، التي لا تتأسس على حقائق الجوار الجغرافي فحسب، وإنما تستمد قيمتها وأهميتها المضافة من ميراث تاريخي، وقاسم ثقافي مشترك.

ودعا السيسي إلى احترام المبادئ المستقرة بين الدول، وإعلاء قيم حسن الجوار والعيش المشترك، في إطار من سعة الأفق، ونبذ العنف والكراهية، واعتماد الحل السلمي للنزاعات، كسبيل وحيد لاستعادة الأمن والاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

وخلال هذه المباحثات جرى توقيع عدد من مذكرات التعاون بين الدول الثلاث، ومنها مذكرة تعاون بشأن التعاون الجمركي الفني، توقيع مذكرات تعاون في مجال التعليم، والمشروعات الصغيرة وريادة الأعمال، اتفاقية بين كل من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر ومؤسسة "إنتربرايز بلس إس إيه" في اليونان، والوكالة القبرصية لتشجيع الاستثمار في قبرص، ومع الرئيس الاستشاري لمؤسسة "إنتربرايز" باليونان بريفوريس استرجوليس، ومع رئيس وكالة "إنفست سايبروس" ميخاليس ميخائيل بقبرص.

و فى 8/ 10/ 2019 أصدرت القمة السابعة لآلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان إعلانًا مشتركًا أكد أهمية زيادة الجهود المبذولة في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار والسلام والازدهار في منطقة شرق البحر المتوسط.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونيكوس أناستاسيازيس رئيس قبرص، وكيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، بالقاهرة  وذلك في إطار التعاون والتنسيق بين الدول الثلاث، حيث ناقشوا مجموعة واسعة من القضايا وشددوا على أهمية زيادة الجهود المبذولة في سبيل تعزيز الأمن والاستقرار والسلام والازدهار في منطقة شرق البحر المتوسط. طالبت مصر وقبرص واليونان من تركيا إنهاء أعمالها الاستفزازية في شرق البحر المتوسط بما في ذلك التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية لقبرص الذي وصفته الدول الثلاث بأنه انتهاك للقانون الدولي.

وعبرت الدول الثلاث عن قلقها إزاء المحاولات الجديدة لإجراء عمليات تنقيب بشكل غير قانوني في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، استعرض رؤساء الدول والحكومات الثلاثة آخر تطورات التعاون بين الدول الثلاث، والتي تعد ركيزة هامة في العلاقات فيما بينهم، وكذلك مراجعة التقدم المحرز في مجالات الدفاع والأمن، والطاقة، والاستثمار، والسياحة، وحماية البيئة، والتراث الثقافي، والبحث والابتكار، والتعليم، وشئون مواطنيهم بالخارج.

وفى 10 /11 /2020، قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة لليونان، استقبله كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليوناني. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات بين البلدين.

كما التقى الرئيس السيسي مع كاترينا ساكيللاروبولو رئيسة اليونان، أجرى الجانبان مباحثات موسعة ، بحضور وفدي البلدين، اشاد الرئيس بعلاقات الصداقة المصرية اليونانية المتينة والممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، ومعرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال تعظيم حجم الاستثمارات اليونانية في مصر، قدم الرئيس الدعوة لرئيسة اليونان لزيارة مصر.

وتناول اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وتحقيق التعايش بين الأديان ودعم الحلول السلمية للأزمات القائمة بالمنطقة. كما تم تبادل وجهات الرؤى فيما يخص مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث استعرض السيد الرئيس جهود مصر في هذا الإطار خلال السنوات الماضية، وقد تم التوافق علي تكثيف تبادل الخبرات والمعلومات بين الجانبين لمواجهة التحديات التي تفرضها هذه الظاهرة العابرة للحدود.

وزار الرئيس السيسى النصب التذكاري للجندي المجهول في وسط أثينا، ووضع إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول، ثم عزفت الموسيقي العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين.

وفى 7/ 8/ 2021 أرسلت مصر طائرتي هليكوبتر شينوك مدعمة بجميع المعدات للمساهمة في السيطرة على الحرائق المندلعة في اليونان.

الزيارات المتبادلة

فى 20/1/2014 زيارة الرئيس السابق عدلى منصور لليونان  اجرى خلالها مباحثات مع الرئيس اليوناني بابولياس، ورئيس الوزراء أندونيس ساماراس، أكدت المباحثات على التقارب الكبير بين البلدين، بشأن العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، الأمر الذي يجسد أواصر الصداقة الممتدة بين الشعبين عبر تاريخهما الطويل. وكذلك الدفع بالتعاون في إطار الاتحاد من أجل المتوسط، بالإضافة إلي العمل علي تعميق العلاقات الإستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، الذي تتولي اليونان رئاسته الدورية حاليا، وصولا لحصول مصر علي وضعية متقدمة في إطار الشراكة مع الاتحاد.

وفى 8 /11 /2014، قام أنتونيس ساماراس رئيس وزراء جمهورية اليونان بزيارة  لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية. بحثا الجانبان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي، وفي ضوء سابق خبرة اليونان في مواجهة الأزمات الاقتصادية وسبل التغلب عليها، منوهاً إلى تطلعنا لدعم الأصدقاء الأوروبيين للاقتصاد المصري، ودعوتهم للمساهمة في الاستثمارات المباشرة والمشاركة في المؤتمر الاقتصادي الذي ستستضيفه مصر في فبراير 2015 .

وفى 23/4/2015  قام الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبوليس بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، تناولت المباحثات آخر التطورات الإقليمية والدولية وسبل تدعيم العلاقات المصرية اليونانية في مختلف المجالات خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية. عقدا الرئيسان مؤتمراً صحفياً في ختام جلسة المباحثات استعرضا خلاله ما تم التوصل إليه خلال القمة.

وفى 6 /8/ 2015  قام رئيس وزراء اليونان اليكسس تسيبراس بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى، تم التباحث في سبل تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين سواء على المستوى الثنائي أو المتوسطي، كما تم الاتفاق على زيادة مشاركة الشركات اليونانية في المشروعات الكبرى التي تدشنها وتنفذها مصر في مرحلة البناء الراهنة بما يدعم التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي في 8 /12 /2015 بزيارة لليونان، استقبله الرئيس اليوناني بروكوبيوس بافلوبولوس. تناول اللقاء سبل تعزيز جهود المجتمع الدولى فى التعامل مع التحديات الراهنة والتى تزايدت فى الآونة الأخيرة وعلى رأسها تحدى الإرهاب الذى يتسع نطاقه على الساحة العالمية وأزمة الهجرة غير الشرعية.  شارك الرئيس السيسي فى القمة الثالثة للآلية الثلاثية للتشاور السياسي والتعاون التي تضم مصر واليونان وقبرص، بأثينا بمشاركة كل من نيكوس أنستاسيادس رئيس جمهورية قبرص، واليكسيس تسيبراس رئيس وزراء جمهورية اليونان .

وفي 11 /10 /2016، قام اليكسيس تسيبراس رئيس وزراء اليونان بزيارة لمصر، لحضور أعمال الدورة الرابعة للقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، منها النقل البحري، والتبادل التجاري، والطاقة، والزراعة والسياحة. كما شهد اللقاء مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة وتنسيق المواقف السياسية بين البلدين إزائها، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا وليبيا، بالإضافة إلى التهديدات الناتجة عن تزايد خطر الإرهاب وتداعيات الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين نتيجة استمرار الأزمات القائمة بالمنطقة.

ويوم 30 /4/ 2018 قام بروكوبيس بافلوبولوس رئيس اليونان بزيارة لمصر، للمشاركة فى فعاليات مبادرة (العودة إلى الجذور) بالإسكندرية، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في عدد من المجالات، مثل الطاقة والسياحة والزراعة، كما تم التباحث حول عدد من القضايا السياسية بالمنطقة ذات الإهتمام المشترك.

وفى 11/ 10 /2018 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لليونان للمشاركة فى أعمال القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، استقبله رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس، بحثت القمة سبل تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث في كافة المجالات والبحث عن آفاق جديدة للتعاون المشترك بينها. شهد الزعماء الثلاثة عقب الاجتماعات مراسم توقيع عددا من اتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة عقب المباحثات.

فى 8/ 10/ 2019 قام كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان بزيارة لمصر للمشاركة فى القمة الثلاثية السابعة بين مصر وقبرص واليونان، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تناولت القمة متابعة مجالات التعاون الثلاثى بين الدول الثلاث والتعاون فى مجال الطاقة، بإلإضافة إلى الأوضاع الإقليمية فى منطقة شرق المتوسط، ومكافحة الاٍرهاب والهجرة غير الشرعية.

فى 10/ 11/ 2020 قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة لليونان، استقبله كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليوناني. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات بين البلدين.

كما التقى الرئيس السيسي مع كاترينا ساكيللاروبولو رئيسة اليونان، أجرى الجانبان مباحثات موسعة ، بحضور وفدي البلدين، اشاد الرئيس بعلاقات الصداقة المصرية اليونانية المتينة والممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، ومعرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال تعظيم حجم الاستثمارات اليونانية في مصر، قدم الرئيس الدعوة لرئيسة اليونان لزيارة مصر.

وتناول اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وتحقيق التعايش بين الأديان ودعم الحلول السلمية للأزمات القائمة بالمنطقة. كما تم تبادل وجهات الرؤى فيما يخص مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث استعرض السيد الرئيس جهود مصر في هذا الإطار خلال السنوات الماضية، وقد تم التوافق علي تكثيف تبادل الخبرات والمعلومات بين الجانبين لمواجهة التحديات التي تفرضها هذه الظاهرة العابرة للحدود.

زار الرئيس السيسى النصب التذكاري للجندي المجهول في وسط أثينا، ووضع إكليلًا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول، ثم عزفت الموسيقي العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين.

وفى 21 /6/ 2021 قام كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وبحث الجانبان مختلف أوجه التعاون الثنائي، واتفقا على أهمية تحقيق طفرة نوعية في كافة جوانب العلاقات بين بلدينا، خاصةً زيادة قيمة التبادل التجاري وتشجيع تدفق الاستثمارات اليونانية وتفعيل التعاون في قطاع الطاقة سواء فيما يتعلق بمشروعات الربط الكهربائي أو في مجال الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى دعم التعاون السياحي والاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى البلدين في هذا القطاع الهام، والعمل على استئناف حركة البواخر السياحية بين موانئ البلدين في أقرب فرصة.