الأربعاء 15 مايو 2024

دبلوماسي سابق: القمة الثلاثية مع قبرص واليونان لها أهمية خاصة ترتبط بقضايا البحر المتوسط

السفير رخا أحمد حسن

أخبار19-10-2021 | 19:18

أماني الشيح

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري في شئون الخارجية، إن القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص تكتسب أهمية وخصوصاً في تلك الفترة، وان هناك العديد من المشكلات التي تحتاج للمناقشة، مضيفا أن هناك العديد من الاتفاقيات التي في انتظار القمة الثلاثية ومنها: تحديد الحدود البحرية، والربط الكهربائي ونقل الغاز الطبيعي.

 

وأوضح حسن، في تصريحه لبوابة دار الهلال، أن الاستفادة قائمة لكل من الدول الثلاث ومنها السياحة فالثلاث بلاد  سياحية، وتسعى للاستفادة من هذه الامتيازات، مضيفا أن هناك العديد من الملفات المطروحة على أجندة القمة وهي حماية الآبار لاستخدام الغاز، وملف الإرهاب، وكيفية تنمية التجارة والاستثمارات بين الدول الثلاثة في مجال الطاقة وأيضاً في مجال النقل وخصوصاً البحري.

وأكد أن مصر ستعرض أثناء اللقاء آخر تطورات الموقف بالنسبة لمفاوضات سد النهضة والتعنت الاثيوبي، والتشاور بشأن القضايا العربية المشتركة وعلى رأسها القضية الفلسطينية التي تعد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول الثلاثة.

وشارك الرئيس السيسي فى فعاليات القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، بالعاصمة اليونانية أثنيا، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الثلاث دول التي انطلقت عام 2014.

 

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن قمة "أثينا" تهدف إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الثماني السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها في إطار الآلية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى دعم وتعميق التشاور السياسي بينهم حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط.

Dr.Radwa
Egypt Air