الإثنين 13 مايو 2024

بعد تكرارها فى الفترة الماضية.. نصائح يجب اتباعها عند حدوث الزلازل

صور ارشيفيه

تحقيقات19-10-2021 | 21:30

هدي محمد صالح

شعر سكان القاهرة والإسكندرية بهزة أرضية قوية صباح اليوم الثلاثاء بقوة 6 ريختر، وأصابت الكثير بالفزع والخوف، خاصة أنها جاءت في أعقاب هزة أرضية حدثت الأسبوع الماضي وتحديدا في 12 أكتوبر وكان مركزها أيضا جزيرة كريت في البحر المتوسط.

 

نصائح أثناء الزلزال

وهناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها عند حدوث أي زلزال، فأثناء حدوث الزلازل يجب اتباع ما يلي:

-  إذا كنت في داخل المنزل إلزم الهدوء ولا تحاول الهروب من المنزل ولكن اختبئ بأسرع وقت ممكن بالجلوس تحت الطاولات أو إطارات الأبواب وحاول إطفاء  مصادر النار مثل الموقد وغيرها إذا كنت قريبا منها حتى لا تسبب حريقا ، وكذلك تجنب إشعال أي نار أو شعلة لأنه قد يكون هناك تسرب غاز قد يتسبب بحريق .

- اهتم دائماً بالأطفال وطمئنهم سواء كنت في المنزل او في أي مكان آخر.

-  إذا كنت خارج المنزل حاول الابتعاد عن المباني واذهب في اتجاه الأماكن الخالية مثل الحدائق والساحات .

-  إذا كن تقود سيارتك فحاول الوقوف بأسرع وقت ممكن مع تجنب المرور من خلال الأنفاق أو تحت الجسور أو فوقها.

-    تجنب استخدام المصاعد لأنها قد تكون عرضة للعطل والسقوط أثناء الزلازل.

 

نصائح بعد حدوث الزلزال

وبعد انتهاء وقت الزلزال يجب مراعاة عددا من النصائح، ومنها:

-  إذا لاحظت أن منزلك في حالة إنشائية سيئة وقد ينهار ،حاول الهروب منه بحذر شديد وتجنب سقوط حائط السقف عليك أثناء هروبك.

-  كن مستعدا نفسيا للهزات الأرضية اللاحقة ولا تستغرب حدوثها.

-  تأكد من صلاحية الوصلات الكهربائية وتوصيلات الغاز قبل أن تقوم باستعمال أي نوع من النار في المنزل.

-  تذكر إن الهزات اللاحقة قد تسبب سقوط أجزاء من المباني المتأثرة بالهزة الرئيسية، لذلك احرص على إزالة الأنقاض والأجزاء الآيلة للسقوط بسبب الهزات اللاحقة وتجنب المرور أمام مثل هذه الأنقاض.

 

زلزال اليوم

وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية اليوم الثلاثاء الموافق 19/10/2021 هزة أرضية شرق كريت (علي بعد 390 كم  شمال الإسكندرية )، وقت الحدوث والقوة:     29    32   07  صباحا بالتوقيت المحلى، بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر، على خط العرض 34.59 شمالا، وخط الطول:   28.59 شرقا، والعمق:   31.56 كم، هذا وقد ورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع أي خسائر فى الأرواح والممتلكات.

 

أعنف الزلازل

أما أسباب الزلازل فهي تحدث في باطن الأرض، وتنجم عن حركة الصفائح الصخرية، ويمتد تأثير الزلزال إلى سطح الأرض، وكان أقواها على مر التاريخ، هو زلزال فالديفيا هو أقوى زلزال حدث في العالم على مدار التاريخ الحديث، وقد وقع في جنوب تشيلي في 22 مايو 1960، ويعد من أقوى الزلازل التي عرفتها البشرية في العالم.

ووصل عدد ضحايا الزلزال إلى نحو 1655 ضحية، ووصل إلى 9.5 درجات على مقياس ريختر، وأحدث موجات تسونامي القوية التي أثرت في الكثير من المناطق مثل جنوب تشيلي، وهاواي، والفلبين، واليابان، وشرق نيوزيلندا، وجنوب شرق أستراليا، وجزر ألوشيان.

وحدث أيضا زلزال في مصر عام 1992 وكان احدي اقوي الزلزال التي شهداتها مصرالتي كان بقوه 5.8 ريختير  وخلف ورائه دمار وتشرد آلاف من الأسر في ذك الحين.

Dr.Radwa
Egypt Air