الثلاثاء 4 يونيو 2024

المفوضية الأوروبية: أصدرنا نحو 591 مليون شهادة رقمية خاصة بكورونا

فيروس كورونا

عرب وعالم19-10-2021 | 15:48

اسراء السيد

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الثلاثاء، أنها أصدرت أكثر من 591 مليون شهادة رقمية خاصة ببيانات فيروس كورونا المستجد حتى الآن، غطت جوانب التطعيم وعدد الاختبارات المعملية وتاريخ الإصابة والتعافي من الفيروس.

وبحسب موقع "فرانس" جاء ذلك في تقرير اعتمدته المفوضية، الثلاثاء، خاص بتطورات إصدارات الشهادات ومدى تطبيقها في بلدان الاتحاد الأوروبي.

وأكد أن الشهادة كانت عنصرًا حاسمًا في استجابة أوروبا فيروس  كورونا ، بما يسر السفر الآمن للمواطنين الأوروبيين، كما أنها كانت أساسية لدعم صناعة السياحة الأوروبية المتضررة بشدة من جراء الوباء، حتى أصبحت نموذجًا عالميًا وضعت معيارا يُطبق على المستوى الدولي.

وقالت رئيسة المفوضية ورسولا فون دير لاين قالت، إن شهادة فيروس كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي أظهرت أنه "عندما نعمل معًا، يمكننا التصرف بسرعة"، وأشارت إلى أن هناك 43 دولة مرتبطة بالفعل بنظام الاتحاد الأوروبي الرقمي؛ منهم 27 دولة أوروبية، و3 دول في المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا و12 دولة ومنطقة أخرى. 


وإجمالًا، تم الاتصال بالمفوضية من قبل 60 دولة ثالثة مهتمة بالانضمام إلى نظام الاتحاد الأوروبي، وبالفعل تُجرى مناقشات فنية في بروكسل مع 28 من هذه البلدان.


ووفقًا لاستطلاع رأي أجراه مقياس "يورو باروميتر" الاستقصائي، التابع للمفوضية الأوروبية، أن حوالي ثلثي المستطلعين (65%) وافقوا على أن شهادة فيروس كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي هي أكثر الوسائل أمانًا للسفر المجاني في أوروبا أثناء فيروس كورونا.


وتستخدم 20 دولة عضوًا في الاتحاد الأوروبي أيضًا شهادة فيروس كورونا الرقمية للاتحاد الأوروبي للأغراض المحلية، مثل إقامة الفعاليات الكبيرة وافتتاح المطاعم ودور السينما والمتاحف، مع أساس قانوني وطني إضافي.


والجدير بالذكر تسبب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,780,108 أشخاص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019، فيما تأكدت إصابة 233,723,290 شخصا على الأقل بالفيروس منذ ظهوره، وتعافت الغالبية العظمى من المصابين رغم أن البعض استمر في الشعور بالأعراض بعد أسابيع أو حتى أشهر.