الخميس 9 مايو 2024

مارسيليو فيسينو مُحيي الأفلاطونية الحديثة وأول مترجم لأعمال أفلاطون باللاتينية

مارسيليو فيسسنو

ثقافة19-10-2021 | 14:15

عائشة مفتاح

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفيلسوف الإيطالي مارسيليو فيسينو أحد أهم فلاسفة عصر النهضة الإيطالية، وُلد مارسيليو فيسينو 19 أكتوبر 1433م بالقرب من فلورنسا في بلدة فيغلين، تلقى تعليمه في جامعة فلورنسا، حيث درس الطب والفلسفة.

كتب مارسيليو في أوائل الخمسينات من القرن الخامس عشر أول عمل أدبي له ، وتميز بتأثره بأفكار الفلاسفة في العصور القديمة، بعدها درس اللغة اليونانية، وبدأ أيضًا في المشاركة في الترجمات، وصار فيسينو في تلك السنوات نفسها أصبح سكرتيرًا لرئيس جمهورية فلورنسا آنذاك.

أصبح فيسينو مشهورًا في المقام الأول كمترجم، في الفترة ما بين 1462 وحتى 1463، وترجم الأعمال المنسوبة إلى هيرميس إلى اللاتينية، وكذلك التعليقات على "Zoroaster" و"Orpheus Hymns"، وعلى مدى الخمسة عشر عامًا التي عقبت تلك الفترة، نشر باللغة اللاتينية جميع حوارات أفلاطون، وكذلك كتابات أفلوطين، والفلاسفة القدماء.

يعتبر فيسينو أحد الفلاسفة الإنسانيين الأكثر نفوذاً في أوائل عصر النهضة الإيطالية، وأحد علماء الفلك ومحيي الأفلاطونية الحديثة، وكان على اتصال مع كل مفكر أكاديمي وكاتب رئيسي في يومه، ويعد هو أول مترجم لأعمال أفلاطون إلى اللغة اللاتينية، وكان صاحب أكاديمية فلورنسا التي كانت محاولة لإحياء مدرسة أفلاطون ذات تأثير كبير على اتجاه وفحوى عصر النهضة الإيطالية وتطور الفلسفة الأوروبية.

ورحل مارسيليو فيسينو مُحيي الأفلاطونية الحديثة عام 1499.

Dr.Radwa
Egypt Air