الخميس 9 مايو 2024

الوجبة المدرسية.. نصائح لتغذية صحيّة للطلاب لجسم سليم وزيادة التركيز

الوجبة المدرسية

تحقيقات19-10-2021 | 17:43

هدى صالح

تعتبر وجبة الإفطار من الوجبات الأساسية عند عوده المدارس ويعاني بعض الطلاب في المدارس، من قلة التركيز أثناء فترة الدراسة والمذاكرة أو داخل الفصل وذلك نتيجة التغذية الغير سليمة، للأطفال ويجب على الأمهات الحرص علي تقديم الوجبات الغذائية بدل عن الوجبات السريعة، مما يتسبب في قلة التركيز والحركة وعدم القدرة على مواصلة اليوم بين المدرسة والدراسة.

حيث أوضحت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون إفطار الصباح كان لهم حضور أفضل ومتميز عن غيرهم من الأطفال الذين لم يتناولوا الإفطار، لذلك من المهم أن يتعرف أولياء الأمور على كيفية تغذية الطفل أثناء الدراسة، والمكونات اللازمة لوجبة صحية متكاملة ومفيدة للطالب لزيادة التركيز والنشاط.

نصائح لتغذية سليمة

فلا بد أن تحرص الأمهات على توفير الوجبات الغذائية والتركيز علي الوجبات التي تحتوي علي البروتينات مثل "اللحوم، الدجاج، الأسماك، وغيرها والبقوليات وكذلك بعض الأطعمة زبده الفول السوداني، والمشروم، حيث أن هذه المكونات الغذائية تساعد على ضبط مستوي السكر بالدم بشكل متوازن حسبما قالت الدكتورة مها صابر، استشاري التغذية العلاجية.

وشددت في حديثها لبوابة "دار الهلال"، على أهمية أن تتكون الوجبة على الخبز والجبنة، والبيض، والحليب، والفاكهة مثل الموز أو التمر، مؤكدة ضرورة أن تتأكد الأمهات من تناول الطالب الماء دائماً منذ الصباح وحتى نهاية اليوم، والحصول على الكمية المطلوبة من الماء، للمساعدة على تعويض السوائل المفقودة عند تعرض الطالب للشمس والأشعة فوق البنفسجية، عند ذهابه للمدرسة، قبل تناول الوجبات المدرسية.

ونصحت أيضا بضرورة أن تستعمل lunch box لتجنب تعرض الطعام للتلوث، وأن تحتوي علي وجبة من البروتين الحيواني مثل البيض أو الجبنة مع علبة حليب واستبدال قطعه الحلوى بقطعه من الفاكهة الغنية بالمواد والألياف الطبيعية، وكذلك يمكن أن تحتوي على أغذية صحية ومفيدة وذات قيمة غذائية عالية أخرى مثل العصير الطبيعي والخضار.

وطالبت بضرورة التركيز على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم للوقاية من مرض هشاشة العظام في المستقبل، والاعتدال في تناول ملح الطعام والسكر، مع الحرص على الإكثار من شرب الماء بمعدل 6-8 أكواب يومياً، ونصحت أيضا بضرورة تنظيف الأسنان باستمرار لتجنب تسوسها نتيجة الإكثار من تناول الحلوى والمثلجات والمشروبات الغازية.

وأكدت استشاري التغذية ضرورة التقليل من تناول وجبات الأكلات السريعة  fast food  مثل الدجاج المقلي والبيتزا والشاورما وخاصة برفقة الأصدقاء بعد انتهاء الدوام المدرسي، وكذلك تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية مما تزيد من خطر الإصابة بالسمنة.

التغذية في سن مبكر

ويبدأ الاهتمام بالتغذية الصحية في سن مبكر من مرحلة الروضة kg، وليس فقط سن دخول المرحلة الابتدائية أو الإعدادية، وفقا لما أكده الدكتور عمرو ناجي، أخصائي التغذية العلاجية ورئيس قسم التعليم الطبي المستمر بمستشفى القوات المسلحة، موضحا أن سن الأطفال  ما قبل الدراسة أو مرحله التعليم الاساسي فلديهم عقلية وإدراكهم للأموار اصبح متقدم عن الجيل السابق.

وأكد في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه يجب أن نصر على إدخال مفاهيم وأساليب التغذية الصحية للأطفال عند دخولهم للمدرسة، ودائما نقول ان التغذية الصحية تبدأ من المنزل ويجب علي الأم ان تكون لديها وعي غذائي وعليها ان تختار الأغذية المناسبة للطفل مثل ان يكون مصدر وجبة للبروتين الحيواني مثل البيض، الجبنة ويمكن استبداله بالبروتين النباتي.

وأشار إلى أنه أيضا يجب التجنب من كثره الحلويات والسكريات  والعصائر المحلي والمشروبات الغازية والتجنب وعدم الإفراط من الوجبات التي تحتوي علي المعجنات والمخبوزات مثل البيتزا وغيرها من الوجبات الخفيفة غير المفيدة وأيضا ضارة التي تكون مشبعة بدهون غير صحية.

وأوضح أهمية أن يعتاد الطفل على استهلاك نمط صحي للاطمئنان على اختيار الطفل بعد ذلك للغذاء، مع أهمية أن يعوض السوائل المفقودة بشرب كمية كافية من الماء وتشجيعهم علي شرب كمية اكبر من الماء وليس للأطفال فقط وإنما أيضا للكبار.

وشدد على ضرورة عدم احتواء الوجبة المدرسية على أية لحوم مصنعة، مثل البرجر وغيرها من اللحوم المصنعة لأنها غير مفيدة ووضع زجاجة من الماء وأيضا يمكن استبدال البروتين الحيواني بالنباتي مثل الفول وغيرها من البقوليات، مؤكدا أن تتعاون مع الطفل بالدعم عن طريق الأغذية السليمة بدل من بيع الحلوى وغيرها من الأغذية غير السليمة.

Dr.Radwa
Egypt Air