السبت 1 يونيو 2024

بعد الكشف عن ندرتها.. مزهرية سعرها 5 دولارات تُباع في مزاد عالمى بالآلاف

المزهرية النادرة

الهلال لايت 19-10-2021 | 22:09

داليا شافعي

من المنتظر أن تباع مزهرية حُصِل عليها في متجر للأشياء المستعملة بولاية إقليم الشمال الغربي الهادئ في كندا بما يقرب من 5 دولار بمبلغ يصل إلى 15 ألف دولار بعدما عُرِف عنها أنها نادرة تعود لعام 1902 بحوالي 15 ألف دولار أمريكي.

وذكرت وكالة «يو بي آي» أن«دار هيرتج للمزادات» المسؤولة عن المزاد قالت إنه من المقرر عرضها وبيعها في 28 أكتوبر الجاري، متضمنة مزاد نيفو وآرت ديكو الذي سيعرض المزهرية الزجاجية النادرة المُصممة من قبل النمساوي كولومان موسر، المشارك في حركة انفصال فيينا الفنية.

وقالت مديرة الشحن في دار «ديكوراتيف آرتس آند ديساين فور هيرتيج»، سامنثا روبينسن: «مزهرية لويتز آرجوس الزجاجية واحدة من أفضل الأمثلة على ذلك النموذج النادر والهام، وكذلك، وهي تفعل ذلك بعد اكتشافها غير المتوقع في متجر للأغراض المستعملة في شمال غرب المحيط الهادئ من قبل متسوق يتمتع بعيون مميزة للغاية».

ومن المتوقع أن يصل سعر المزهرية بين 10 و15 ألف دولار أمريكي عندما يجري المزاد.

يُذكر أن كولومان موسر هو رسام ومصمم معماري ومصمم من النمسا ولد في فيينا في عام 1868 وينتمي للحركة الانفصالية الفنية.

كما صمم مجموعة واسعة من الأعمال الفنية، بما في ذلك الكتب والأعمال الرسومية من الطوابع البريدية إلى المقالات القصيرة في المجلات؛ موضه؛ نوافذ زجاجية ملونة وأواني خزفية وسيراميك وزجاج منفوخ وأدوات مائدة وفضة ومجوهرات وأثاث.

واعتمد الفنان النمساوي على الخطوط النظيفة والزخارف المتكررة للفن والعمارة اليونانية والرومانية الكلاسيكية كرد فعل على الانحطاط الباروكي لمحيطه في مطلع القرن. حيث نشر عدد من تصميمات رسومية أنيقة لأشياء مثل المفروشات والأقمشة وورق الجدران. واختير أحد أبرز تصميمات موسر المستخدمة في مبنى (كنيسة شتاينهوف) كعنصر رئيسي لواحدة من أشهر عملات جمع العملات المعدنية باليورو.