السبت 1 يونيو 2024

معني حديث خير الناس أنفعهم للناس

معني حديث خير الناس أنفعهم للناس

دين ودنيا20-10-2021 | 13:04

سالي طه

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خيرُ الناسِ أنفعُهم للناسِ)، ولك قد لا يعلم الكثير معني الحديث، لذلك تقدم بوابة "دار الهلال"، في السطور التالية معني حديث خير الناس أنفعهم للناس وفوائده كالآتي:

 معنى الحديث

ـ يُقدِّم الناسَ النَّفع للناسِ من خلال الإحسان إليهم، وتقديم المساعدة والنَّفع لهم، وإبعاد الضَّرر عنهم سواء في دينهم أو دنياهم، لكنَّ الأمور التي تُفيدهم في دينهم أبقى أثراً وأدوم نفعاً وأعظم أجراً، وهذه الصفات من صفات المؤمن، فالمؤمن يُقدِّم النفع لغيره على الدوام.

ـ لعلّ الناس قد غفلوا عن مثل هذه الأعمال، وانشغلوا بغيرها من العبادات؛ كالصلاة، والقرآن، والقيام، ويتقاعسون عن مساعدة غيرهم والسعي في مصالح الآخرين، ويعتقدون أنّها لا تعود عليهم بالنفع العظيم، وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لا تَحْقِرَنَّ مِنَ المَعروفِ شيئًا، ولو أنْ تَلْقَى أخاكَ بوَجْهٍ طَلْقٍ).

ـ كذلك قال: (السَّاعِي علَى الأرْمَلَةِ والمِسْكِينِ، كالْمُجاهِدِ في سَبيلِ اللَّهِ، أوِ القائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهارَ)، ويُعدُّ ذلك مما يزيد من المحبَّة بين الناس، ويُقوّي أواصر الأُلفة والمودَّة بينهم، كما يُعزّز مبدأ التكافل الاجتماعي في الإسلام، ويُساعد على تكوين مجتمع يتخلّق بالأخلاق الحميدة.

فوائد الحديث

ـ وصف رسول الله في الحديث أنّ الذي يُقدِّم المعروف للناس هو من أخيرهم، وهو صاحب الأعمال الصالحة التي يُحبُّها الله -تعالى-، والتي تُدخل السّرور إلى نفس فاعلها وإلى الآخرين.

ـ الحديث الشريف يدعو إلى المبادرة واستغلال الأوقات واغتنامها في فعل الخير، ومن لم يستطع أن يُقدّم الخير فليحرص على تجنّب الضّرر.

طرق ووسائل نفع الناس

ـ تقديم النَّفع للناس لا يُشترط فيه أن يكون مادياً وحسب، بل يَمتدّ ليشمل النّفع المعنوي؛ كالنفع بالعلم، وتقديم النّصحية، والمشورة السليمة، فكلُّ خير يُمكن للمسلم أن يقدّمه للآخرين يدخل ضِمن نفعهم.