الخميس 9 مايو 2024

خبير اقتصادي يكشف أبرز العوامل المساهمة في رفع أسعار النفط والطاقة

الدكتور خالد الشافعي

اقتصاد20-10-2021 | 13:30

حسن رزق

قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، إن الطاقة هي القاسم المشترك في كافة الصناعات وتدخل في العديد من الزراعات، لافتا أن ارتفاع الطاقة أو نقصها يؤثر بشكل مباشر علي كافة أسعار السلع الأساسية والغير أساسية داخل كافة بلدان العالم.

وأوضح الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن هناك طلبا متزايدا علي النفط، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعاره داخل الأسواق،لافتا أن سعر برميل النفط تجاوز الـ80 دولار، جاء ذلك نتيجة انكماش العالم لأكثر من عام في ظل جائحة فيروس كورنا المستجد.

وأضاف "الشافعي" أن العالم خلال الفترة القادمة مقبلاً علي موجة تضخمية كبيرة، نتيجة الزيادة في الطلب عن المعروض يرجع سببه إلي أن هناك تعافي اقتصادي جديد لبعض الدول في ظل الإغلاق لظروف جائحة فيروس كورونا.

وتوقع الخبير الاقتصادي مزيدا من الإرتفاعات في الأسعار خلال الفترة القادمة، نتيجة الارتفاع في تكاليف الشحن، كما أن هناك نقصا في العمالة مما رفع من مستوى الأجور، كل تلك التداعيات تحاملت بصورة مباشرة علي أسعار النفط والطاقة، مما جاء بالسلب علي كافة المنتجات، في جميع أنحاء العالم.  

وكانت عقود خام برنت قد أنهت القياس العالمي جلسة التداول مرتفعة 75 سنتا لتسجل عند التسوية 85.08 دولار للبرميل في حين صعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 52 سنتات لتغلق عند 82.96 دولار.

وسجلت أسعار النفط زيادات حادة على مدار الأسبوعين الماضيين، ومنذ بداية سبتمبر، قفز برنت حوالي 19% في حين سجل الخام الأميركي مكاسب بحوالي 21%.

Dr.Radwa
Egypt Air