الإثنين 17 يونيو 2024

رئيس أورجواي لـ "السيسي" : إنه "لشرف كبير أن نراك في أوروجواى"

31-5-2017 | 20:33

في كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسي  بالقاهرة اليوم الأربعاء قال رئيس أوروجواى تابارى فاسكيز إن زيارته الحالية إلى القاهرة ستدعم العلاقات الثنائية وخاصة في المجالات الثقافية والتجارية بين بلاده ومصر من ناحية، وبلاده وقارة إفريقيا من ناحية أخرى.

وذكر أن مصر وأوروجواي واصلتا التنسيق داخل مجلس الأمن الدولي تجاه العديد من القضايا ومن بينها حماية المستشفيات والعاملين في المجال الإنساني وقوات حفظ السلام وغيرها.

وأشار إلى أن أوروجواي تشارك بقوات ضمن قوات حفظ السلام الدولية في سيناء منذ عام 1980 للحفاظ على السلام وهو ما يعكس علاقات الصداقة بين البلدين، مؤكدا التزام بلاه للعمل مع الأمم المتحدة لدعم السلام والأمن الدوليين .

وشدد أنه والرئيس السيسي اتفقا على مواصلة تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات، وخاصة التبادل التجاري خلال السنوات القادمة، مشيرا إلى أنه توجد فرص مواتية للاستثمار بالبلدين .

ودعا الشركات ورجال الأعمال المصريين إلى عقد لقاءات مباشرة مع نظرائهم بأوروجواي وحكومته لبحث زيادة التعاون بين البلدين والاستفادة من الفرص المتاحة ببلاده، مشددا على أنه اتفق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية تطبيق اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول تجمع الميركسور / الذي يضم أوروجواى والأرجنتين والبرازيل وباراجواي/ لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر ودول أمريكا الجنوبية.

وقال إنه والرئيس السيسي اتفقا على ضرورة زيادة حجم الاستثمارات المشتركة، مشيرا إلى أن أوروجواي تتمتع باستقرار سياسي واجتماعي وهو ما يؤهلها لكي تتحول إلى دولة جاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وأضاف أن حكومته ترحب بالاستثمارات المصرية على أراضيها، منوها إلى أن رجال الأعمال المصريين سيجدون بيئة مواتية للاستثمار وتسهيلات في أوروجواى.

وشدد على أهمية تنفيذ مبادرات مشتركة لتعزيز التعاون بين بلاده ومصر في كافة المجالات منوها إلى أنه توجد فرص مواتية لتدعيم التعاون الثقافي والاقتصادي والزراعي والتكنولوجي بين البلدين .

ولفت إلى أن مباحثاته مع الرئيس السيسي تعد خطوة هامة لتعزيز علاقات الصداقة بين البلدين والشعبين ودفعها إلى الأمام.

وفي الختام وجه رئيس أوروجواي دعوة رسمية إلى الرئيس السيسي لزيارة بلاده، مشيرا إلى أن شعب أوروجواي يحب مصر وشعبها وحكومتها.

وقال موجها حديثه إلى الرئيس السيسي أنه "لشرف كبير أن نراك في أوروجواى". 

ومن جانبه رحب الرئيس السيسي بالدعوة التي وجهها إليه رئيس أوروجواى لزيارة بلاده.