السبت 25 مايو 2024

ما فوائد طرح الشركات الحكومية فى البورصة؟ عوائد اقتصادية كبيرة

البورصة المصرية

اقتصاد20-10-2021 | 22:25

محمد يونس

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الحكومة عازمة على المضي في طرح شركات حكومية بالبورصة خلال العام المالى الحالى، مشيرًا إلى حجم الإقبال على أسهم الطرح العام لشركة «إي. فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية»، بمشاركة صناديق استثمار دولية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية الأخرى، على نحو يعزز خطط الدولة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري؛ باعتباره شريكًا أصيلًا في تحقيق النمو الشامل والمستدامة.

جاء ذلك خلال لقائه مع موراي روس الرئيس التنفيذي لأسواق رأس المال ببورصة لندن، وتشارلي ووكر رئيس الأسواق الأولية في البورصة.

طرح شركات جديدة يضبط الموازنة العامة للدولة

وتوقعت الدكتورة حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، والتحليل الاقتصادى، إن الشركات التي سيتم طرحها في البورصة المصرية التي أشار لها الدكتور محمد معيط، ستكون مجالاتها في البترول وبنك القاهرة.

وأضافت "رمسيس" في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن العائد الاقتصادي الذي يعود من طرح هذه الشركات الحكومية في البورصة، سيرفع من القيمة السوقية للشركات، وظبط في الموازنة العامة للدولة من خلال الطرح، وتنشيط لأسوق المال، مما يجذب شركات استثمارية أجنبية كبيرة، كما حدث في اكتتاب "إى فاينانس" للاستثمارات المالية والرقمية، مما يدعم وجود التواجد الأجنبي، ممايساعد علي تدعيم الاحتياطي النقدي بطريقة غير مباشرة مختلفة عن الاقتراض والدين الخارجي.

وأضحت "رمسيس" أن من ضمن الفوائد التي تعود من وراء هذه الطروحات الجديدة تحويل جزء من القطاع العام إلي الملكية الخاصة "ملكية الأفراد" عن طريق المساهمة في أسهم البورصة، ممايرفع من كفاءة وأداء البوصة ورفع التنافسية في الخارج.

وأشارت "رمسيس" إلي انضمام مصرلمؤشر "جي بي مورجان" بنهاية يناير يعطي ثقة جديدة للمستثمر الأجنبي، ممايعزز تواجد مصر في أسواق الدين العالمي، لافتة أن ذلك يساعد في الطرح بطريقة منتظمة، فهناك في الفترة المقبلة 14 طرح، يتعلقوا بحوالي 14 مليار دولاربأزمنة مختلفة منهم قطير الأجل ومنهم طويل الأجل بعملات مختلفة ومنهم القدرة علي إصدار سندات خضراء، منوهتاً إلي أن ذلك يعزز من سوق الدين، وتواجد الاستثمارات الأجنبية، ويخفض من سعر الفائدة علي الدين.

وأكدت"رمسيس" علي تعزيز التعاون بين الحكومة المصرية وبورصة لندن العريقة، فهناك أربع طروحات موجودة في بورصة لندن منها البنك التجاري الدولي، وشركة المصرية للإتصالات، لافتة أن التواجد في بورصة لندن يعزز من الاستثمار الأجنبي. 

يحقق النمو والاستدامة

ومن جانبها قالت مني مصطفي خبيرة سوق المال، وعضو اللجنة العلمية بمجلس الاقتصاد الافريقي، إن هناك جدول للطروحات في البورصة المصرية، وتوقعت أن تكون الطروحات الجديدة التي تحدث عنها وزير المالية، تابعة لبنك القاهرة، وشركة أعمال مصر الجديدة، وشركة وطنية.

وأضافت المحلل المالي في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال" أن طرح شركات جديدة في البورصة يرفع من سوق المال، وسيكون له عائد اقتصادي قوي علي الشركات وسوق المال، ويعزز خطط الدولة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، باعتباره شريكًا أصيلًا في تحقيق النمو الشامل والمستدامة، لافتة أن ذلك سيحدث من خلال وضوح الرؤية الاستراتيجية بجدول زمني محدد.

وأوضحت أن خلال الأعوام السابقة كان هناك تراجع في الوزن النسبي لسوق المال، لافتة إلي أن انضمام مصر لمؤشر "جي بي مورجان" من جديد يعطي شهادة ثقة جديدة للمستثمرالأجنبي، لجذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية.    
        

الاكثر قراءة