السبت 18 مايو 2024

رئيس «الشؤون الأفريقية» بالنواب: أفريقيا سوق كبير وغني وفي احتياج لكافة المنتجات المصنعة في مصر

الدكتور شريف الجبلي

اقتصاد21-10-2021 | 16:16

فتحى السايح

أكد الدكتور شريف الجبلي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، علي ضرورة التركيز على مصادر الطاقة الجديدة والتى بدأت الدول المتقدمة في التوجه إليها في اطار الثورة الصناعة الرابعة مثل اليابان والولايات المتحدة والصين حيث بدأت تلك الدول في الاعتماد على الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والزرقاء، والطاقة الجديدة والمتجددة في توليد الطاقة والابتعاد عن المحروقات والمواد البترولية والتى تسبب أضرار كبيرة للبيئة.

وفيما يتعلق بالسوق الأفريقي أشار الجبلي الى ضرورة التوجه للسوق الأفريقي برؤية مختلفة عن الأساليب التقليدية، مشيرا إلى أهمية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية التى وقعتها مصر مع الدول الأفريقية والتى تعطي مميزات للمنتجات المصرية مقارنة بنظيرتها.

وأكد أن اتفاقية التجارة الحرة القارية بمثابة بوابة لزيادة الصادرات المصرية والوصول بها الى نحو من 40 الى 60 مليار دولار مقارنة بنحو 4 مليار دولار حاليا من إجمالي الواردات الأفريقية ما لا يمثل أكثر من ١%، مشيرا الى ضرورة توجيه الاستثمار المباشر وخاصة الأجنبي في مصر لخدمة السوق الأفريقي.

كما شدد على أهمية تسيير خطوط الطيران بين مصر ودول القارة الأفريقية لتسهيل انتقال المستثمرين ورجال الأعمال وحركة التجارة بين مختلف الدول، مشيراً أن أفريقيا سوق كبير وغني وفي احتياج لكافة المنتجات المصنعة في مصر.

وأوضح أن مشكلة السوق الأفريقي تتمثل في عدم معرفة المستهلكين الأفارقة بالمنتج المصري وهو ما يتطلب التواجد على الأرض من خلال ضخ استثمارات وشراء مخازن داخل دول معينة كمراكز للعبور لدول القارة يمكن من خلالها خدمة بعض الدول الأفريقية المجاورة مثل تنزانيا والتى تخدم 5 دول مجاورة. 

وأكد الجبلي أن مصر قد عادت بقوة الى السوق الأفريقي سياسيا بفضل جهود القيادة السياسية ولابد من الاستفادة من تلك الجهود لتحقيق ذلك المستوى اقتصاديا، مشدداً على أهمية تبادل المصالح التجارية بين المصدر المصري والمستورد الأفريقي لتكون التجارة  في الاتجاهين وتستفيد كافة الأطراف .