الجمعة 17 مايو 2024

الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية.. منها أبناء الشهداء والمرأة المعيلة

صور ارشيفيه

تحقيقات21-10-2021 | 13:50

هدي محمد صالح

بعد مرور أسبوعين على بدء العام الدراسي الجديد لجميع المراحل الدراسية، قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تحديد الطلاب المعافين من سداد مصروفات الدراسة لهذا العام 2021/2022.

وأكدت أن الطالب ضمن الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية وأيضا غير القادرين عليهم تقديم بحث اجتماعي لوزارة التضامن الاجتماعي.

وأكدت الوزارة أنه يحق لجميع الفئات المقرر لها تسديد المصروفات الدراسية واستلام الكتب المدرسية الخاصة بالفصل الدراسي الأول بعد سداد نصف المصروفات الدراسية المقررة، كما أنه يتم تسليم الطلاب الكتب الذين سددوا جميع المصروفات الدراسية.

الطلاب المستحقين للكتب مجانا والمعافين:

حيث قررت الوزارة إعفاء أبناء الشهداء، وأبناء مصابي الثورة، الطلبة الأيتام، وأبناء المرأة المعيلة والمطلقة ومهجورة العائلة، بعد تقديم المستندات التي تدل على ذلك وطلاب مدارس شمال سيناء ومنطقة حلايب وشلاتين، ومنطقة أبو رمادة في محافظة البحر الأحمر، وأبناء الأسر التي تحصل على المعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، وأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثًا بعد إجراء بحث اجتماعي يثبت أنهم غير قادرين وبدون دخل ثابت.

وأوضحت الوزارة أن طلاب مدارس التربية الخاصة ومدارس التعليم المجتمعي والمدارس الخاصة للأطفال والمدارس الخاصة للفتيات ومحو الأمية الملتحقون بالمدارس وأبناء شهداء وضحايا ومصابي العمليات الحربية والإرهابية من الفئات المعفاة من المصروفات في العام الدراسي الجديد، يتم تسليمهم الكتب المدرسية.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إن على الطلاب الذين يقعون تحت فئات الإعفاءات من المصروفات الدراسية التوجه إلى تقديم بحث اجتماعي لوزارة التضامن وتسليمه إلى الأخصائي الاجتماعي المسئول بالمدرسة لتطبيق الإعفاء من سداد الاشتراكات ومقابل الخدمات "المصروفات" على أن يقوم المسئول المالي بالمدرسة بإعداد كشوف معتمدة من مدير المدرسة، تتضمن بيانات الطلاب التي يوضع أسماؤهم من فئات الإعفاء من المصروفات المدرسية والمستندات الدالة على الإعفاء وإرسالها إلى قسم الإحصاء بالمديرية لتسجيلها على الموقع الخاص بالإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

حيث أكدت الوزارة أن المدارس تقوم بتسليم وتوزيع الكتب المدرسية بشكل رسمي للطلاب، موكدة أن الكتب وضعت في المدارس وأن تسلم الطالب كتب الترم الأول بعد سداد نصف المصروفات وهذا القرار ينطبق على جميع المدارس الحكومية، الخاصة، التجريبي.

التعليم الرقمي للثانوية العامة:

وذكرت الوزارة أنه بالنسبة لطلاب الثانوية العام لم يتم طباعة كتب ورقية لهم، لأنهم يعتمدون على التابلت من خلال المحتوى الرقمي الموجود على منصة التعلم ببنك المعرفة، ومن ثم طلاب الصفين الثاني والثالث الثانوي بدأوا الدراسة فعليا من خلال المحتوى الرقمي، أما طلاب الصف الأول الثانوي تستعد الوزارة حاليا لتسليم الطلاب الأجهزة خلال الفترة القليلة المقبلة للدخول على المحتوى الرقمي والدراسة.