الأربعاء 15 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن مترو الهرم والتحويلات المرورية بعد غلق الشارع بالكامل

إغلاق كلي لشارع الهرم

تحقيقات21-10-2021 | 20:31

مؤمن سيد

أعلنت محافظة الجيزة اليوم إغلاق كلي لشارع الأهرام وتقاطعه مع طريق المريوطية في الاتجاه القادم من المنطقة الأثرية اتجاه ميدان الجيزة، وهذا الإغلاق بسبب أعمال تنفيذ مشروع الخط الرابع من مترو الأنفاق، وسيبقى الطريق مغلق حتى الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع.

ويتم تسليم مواقع محطات الخط الرابع لمترو الأنفاق للهيئة القومية للأنفاق للشركة المنفذة، وتستلم اليوم موقع أعمال محطة مترو المريوطية كمرحلة أولى، والتي تقع في تقاطع شارع الأهرام مع طريق المريوطية، في إطار خطة لتسليم ست محطات مترو أنفاق بالخط الرابع، ويبلغ طول الموقع 370 مترًا، ويبلغ عرضه ما يقرب من 18 مترًا.

التحويلات المرورية

 ومن جانبه وجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، رؤساء أحياء الهرم والطالبية ومديرية الطرق بالمتابعة الميدانية وإزالة أي معوقات لتسهيل الأعمال على الشركة المنفذة، مشيراً أنه بالتنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة تم تجهيز التحويلات المرورية اللازمة للتسهيل على المواطنين وحركة المركبات، وهي كالآتي:

التحويلة الأولى: حركة المركبات القادمة من ميدان الرماية وميدان النصر وترغب بالسير اتجاه شارع الأهرام تقوم بالسير يمينا "إجباري" اتجاه طريق المنصورية المؤدي إلى مناطق أبو الهول، ثم الدوران والعودة من فتحة الدوران الكائنة بطريق المنصورية أمام مناطق التوحيد والنور، ثم العودة لطريق المنصورية مرة أخرى.

- السير يمينا اتجاه محور أنور السادات (ترسا سابقاً) واستكمال السير اتجاه شارع الأهرام عن طريق الدوران والعودة مرة أخرى لمحـور ترسا من فتحة الدوران الكائنة بعد منزل كوبري ترسا المستحدث والعودة بشارع ترسا، ثم الدخول يمينا اتجاه شارع نعمة الله وصولاً حتى شارع الأهرام.

التحويلة الثانية: حركة المركبات القادمة من محـور اللبيني وكافة الشوارع الفرعية القادمة من المنطقة المحصورة بين تقاطع شارع الأهرام مع طريق المنصورية حتى تقاطعه مع طريق المريوطية والتي تبلغ طولها ما يقرب من (900 م) تقوم بالسير بشارع الأهرام حتى موقع الغلق الكلي "موقع محطة المريوطية" بتقاطع شارع الأهرام مع طريق المريوطية.

- ثم الدخول يمينا "إجباري" اتجاه طريق المريوطية، ثم السير حتى كوبري العروبة (دوران أعلى ترعة المريوطية) والدوران والعودة لطريق المريوطية مرة أخرى والسير حتى تقاطعه مع محور ترسا، ثم الدخول يمينا اتجاه محور ترسا والسير اتجاه شارع الأهرام عن طريق شارع نعمة الله.

وقامت الإدارة العامة لمرور الجيزة بالتنسيق مع الشركة المنفذة لتركيب اللوحات الإرشادية والتحذيرية اللازمة للتحويلة المرورية بمحيط الأعمال لإرشاد وتوعية المواطنين والتيسير عليهم.

كما ستقوم الإدارة العامة لمرور الجيزة بتعيين الخدمات المرورية اللازمة بمسار التحويلة المرورية بالكامل لضمان تحقيق السيولة المرورية اللازمة.

عن مشروع الخط الرابع

ويعود بدء هذا المشروع إلى شهر يونيو الماضي، وتكلفة المشروع 70 مليار جنيه، حيث بدأ تحالف شركات المقاولات المصرية المشارك في تنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو المار بشارع الهرم في أعمال الحفر وتنفيذ الحوائط الخرسانية في 6 محطات تمتد من حدائق الأشجار بـ 6 أكتوبر حتى محطة الأهرامات بعد ميدان الرماية في اتجاه شارع الهرم، ويتم تنفيذ الحوائط الخرسانية لكل محطة قبل البدء في إنشائها.

ومع انتهاء المرحلة الأولى تكون بلغت 17 محطة بطول 19 كيلو مترا، ويمتد مسارها من المحطة التبادلية "حدائق الأشجار" بجوار الورشة غرب الطريق الدائري على حدود مدينة أكتوبر، مروراً بالمتحف المصري الكبير، ثم ميدان الرماية، ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو، ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح ليتقاطع مع الخط الأول للمترو، وصولاً الى محطة عمرو بن العاص نهاية المرحلة الأولى وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

وتكون المرحلة الثانية بطول 23 كم، وتشتمل على 21 محطة، وتبدأ من محطة عمرو بن العاص بشارع عمرو بن العاص بمنطقة مصر القديمة إلى شارع صلاح سالم حتى القلعة، ثم ينحرف يميناً إلى منطقة منشية ناصر بطريق النصر، ثم منطقة الدوقية ومنطقة العرب ويستمر حتى نادى المقاولون العرب ونادى السكة الحديد في طريق النصر مروراً بجامعة الأزهر، ثم ينحرف يميناً إلى محور الشهيد ثم ينحرف يساراً إلى شارع مصطفى النحاس ليتقاطع مع شارع الطيران وشارع عباس العقاد وشارع مكرم عبيد وشارع حسن المأمون.

ويستمر في شارع مصطفى النحاس حتى نهايته عند منطقة التبة ثم ينحرف يميناً خلال شارع مهدى عرفه ليصل إلى شارع الميثاق (أحمد الزمر) بالحي العاشر بمدينة نصر، ويستمر حتى زهراء مدينة نصر ليتقاطع مع الطريق الدائري ويعبره عند أكاديمية الشرطة عند مدخل التجمع الأول لينحرف يساراً فى محور مصطفى كامل بجوار مدينة الرحاب ويستمر حتى طريق مصر – السويس الصحراوي.