الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد إعلانه عن تمثال محمد صلاح.. كل ما تريد معرفته عن متحف مدام توسو للشمع

متحف مدام توسو.

الهلال لايت 21-10-2021 | 20:44

داليا شافعي

رٌفع الغطاء اليوم عن نموذج التمثال الشمعي للملك المصري محمد صلاح، وذلك بعد إعلان من متحف مدام توسو البريطاني عن عرض نموذج للتمثال في قاعته بلندن.

ويضم المتحف عدد من المشاهير وأصحاب الأثر العالمي، ويعد انضمام محمد صلاح للنخبة الموجودة في المتحف دليل على قوة التأثير العالمي للملك المصري.

ونقد لكم أبرز المعلومات عن مدام توسو صاحبة المتحف، وأبرز المشاهير الموجودين بداخله.

توسو من فرنسا إلى لندن


مدام توسو سيدة فرنسية عُرِفت ببراعتها في النحت الشمعي وصنع نماذج للأشخاص، وولدت في ستراسبوج بفرنسا في عام 1761، وفي عام 1777 صنعت نموذجًا للكاتب والفيلسوف الفرنسي فرانسوا فولتير. 

 وشهد عام 1780 أن أصبحت مدام توسو  مدرسة الفنون لأخت الملك الفرنسي لويس السادس عشر وعاشت في رحاب القصر الملكي لكنها ما لبثت العودة إلى باريس في أعقاب اندلاع الثورة الفرنسية.

وفي عام 1802 أخذت مدام توسو معرضها في رحلة إلى الجزر البريطانية، ثم أسست معرضها الخاص مع أبنائها في لندن بقلب أسواق شارع باركر. وتوفيت السيدة الفرنسية في عام 1850.

زمن الحرب
 في السنوات المقبلة اهتم أحفاد مدام توسو بنقل موقع معرضه إلى الموقع الخاص بالمتحف الحالي وذلك في عام 1884، ولكن الحرب العالمية الثانية كانت لها نتائج كارثية على تصميمات المتحف التي ضربتها القنابل الألمانية ودمرت ما يقرب من  352 رأسًا مصممة وكذلك قاعة العرض.

سينما ورياضة وأكثر
يحتوي المتحف على الكثير من التماثيل الشمعية للرياضيين المشاهير وأصحاب الانجازات الكبرى مثل العداء الجمايكي بولت، والملاكم الأمريكي محمد علي كلاي، ولاعب التنس الإسباني رافييل نادال.

إلى جانب ذلك يحتوي المتحف على قسم خاص بسلسلة حرب النجوم الشهيرة، وقصص مارفل وشخصية كاتسين إفردين من سلسلة ألعاب الجوع، وأودري هيبورن والمخرج الأمريكي الكبير ستيفن سبيلبرج. كما يوجود قسم ملكي يعرض تماثيل لعدد من أعضاء العائلة المالكة مثل الملكة إليزابيث.

فروع عالمية
ويجتذب المتحف ملايين الزوار على مدار العام، وتتراوح أسعار التذاكر بين 30 و60 جنيهًا أسترلينيًا وذلك وفقًا لما جاء في موقعهم الرسمي.

وللمتحف عدد من الفروع خارج بريطانيا وذلك في أمريكا، ألمانيا وهولندا والنمسا وتركيا والإمارات والصين واليابان وتايلاند والهند وغيرهم.