الأربعاء 8 مايو 2024

ما حكم الحصول على قرض لسداد الديون؟ «الإفتاء» تجيب

حكم اخذ قرض لسداد دين

دين ودنيا21-10-2021 | 19:36

محمد هلال

ورد سؤال لدار الإفتاء عبر البث المباشر لدار الإفتاء المصرية على الصفحة الرسمية في الفيس بوك، يقول صاحبه "حكم أخذ قرض لسداد دين"، ويجيب على هذا السؤال الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية.

وفي هذا الصدد تعرض "دار الهلال في السطور التالية حكم أخذ قرض لسداد دين، وفقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية، عبر بث مباشر لها على الصفحة الرسمية في الفيس بوك.

أجاب الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية  خلال رده على سؤال "حكم أخذ قرض لسداد دين " عبر البث المباشر لدار الإفتاء على موقع الفيس بوك، إنه في حال أن القرض من شخص  فهو غير جائز لكن إذا كان تمويلا من البنك فهو جائز شرعا لأنه ليس قرضا بل تمويلا.

حكم فوائد البنوك

قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال البث المباشر وإجابته على السائل: "إن الذي عليه الفتوى في دار الإفتاء المصرية أن الأرباح التي يأخذها الإنسان من ودائعه في البنوك حلال، مشيراً إلى أن العلاقة والتكييف الفقهي بين البنك والمودعين هي من قبيل الاستثمار، وهذه الأرباح ناتج عن الاستثمار فهي حلال لا حرمة عليه".

حكم العمل في التسويق للقروض بالبنوك 

كثير ما يختلط عليه أمور البنوك من فوائد وقروض وغيرها وأيضا حكم العمل بها ومن ثم ورد سؤال لدار الإفتاء يقول«حكم العمل في التسويق للقروض بالبنوك»

قال الدكتور محمد إسماعيل أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه يجوز للشخص أن يعمل في هذا المجال ولا شيء عليك لأنه مجال تمويلي وليس اقراضا .

وأوضح من خلال رده على سؤال «ما حكم العمل في التسويق للقروض بالبنوك »عبر البث المباشر على صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع الفيس بوك أن العلاقة بين البنك والعميل علاقة تمويل فقط وليس قرضا، وهذا المصطلح للأسف مازال بعض البنوك تتداوله مع العملاء وهذا مصطلح خاطئ بل يجب ان يقول تمويل وليس قرضا.

Egypt Air