الأربعاء 29 مايو 2024

استشاري تأخر الإنجاب: كل ما تريدين معرفته عن الحقن المجهري

31-5-2017 | 23:04

كتبت: هبه رجاء

يعتبر حلم الأمومة هو الحلم الأول والأهم لكل سيدة، وقد يتأخر إنجاب بعضهن لأسباب عدة، فتلجأ لأساليب علاجية وطبية أشهرها الحقن المجهري، الدكتورة إسعاد عبد الجواد استشاري أمراض النساء والتوليد وتأخر الإنجاب توضح لك ما هي عملية الحقن المجهري ومتى تستخدم وكيف فيما يلي.

تقول د. إسعاد عمليه الحقن المجهري تستخدم للأزواج الذين يُعانون من صعوبة الحمل بشكلٍ طبيعي، ويتم عادة اللجوء إلى الحقن المجهري في الحالات التالية:

وجود انسداد في قناتي فالوب، قلة عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها، سوء نوعية الحيوانات المنوية، عدم قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة، انعدام الحيوانات المنوية بالسائل المنوي، في حالة خضوع الزوج لعملية قطع القناة الدافقة، إذا كان الزوج يشكو من مشكلات في الانتصاب أو القذف.

وتتم عمليه الحقن المجهري عن طريق سحب عدد من البويضات من الزوجة بحقنة خاصة لهذا الأمر؛ بعد إعطاء الزوجة محفِّزات إباضة لإنتاج عدد أكبر من البويضات، ثم الحصول على الحيوانات المنوية القوية بسحبها عن طريق إبرة خاصة ثم حقنها داخل البويضات، وبعد أن يتم التلقيح بثلاثة أيام إلى خمسة أيام كحدِّ أقصى؛ يقوم الفريق الطبي بإرجاع البويضة المخصَّبة "الجنين" إلى داخل الرحم حتى تلتصق بجداره ليحدث الحمل بإذن الله.

ويختلف الحقن المجهري عن أطفال الأنابيب، حيث يعتمد على حيوان منوي واحد لتخصيب البويضة، أما أطفال الأنابيب فيكون العدد بالآلاف، ويكون التخصيب عن طريق حقن الحيوان في البويضة مباشرة، وليس بتركها للعوامل الطبيعية بأن يخترق الحيوان المنوي البويضة بقوته الذاتية، وتتم هذه العملية على أكثر من بويضة، ويتم سحبها في الوقت المناسب بحقنها بعد ذلك بالحيوانات المنوية.