الأربعاء 15 مايو 2024

بالجهد والتفاني.. تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تكلل نجاحها بإعلان استراتيجيتها العامة (اعرف التفاصيل كاملة)

تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين

برلمان21-10-2021 | 23:41

محمد إبراهيم

التنمية وتطوير القدرات البشرية هي سمة الشباب، لذا كان الرهان "كسبان" على تجربة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين التي تعلقت عليها آمال وطموحات القيادة السياسية من أجل تمثيل حقيقي للشباب المصري في مجلسي النواب والشيوخ، وبالفعل نجح شباب التنسيقية وصارت تجربتهم ملهمة للشباب سواء كان منتمياً لحزب أو من الشباب السياسيين متخذين  شعاراً حقيقيا وواقعيا "سياسة بمفهوم جديد"، لتصبح تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين المثل والقدوة السياسية في المشهد السياسي المصري بوجودها داخل مؤسسات الدولة سواء التشريعية أو داخل السلطة التنفيذية من خلال تقلد كوادرها مناصب نواب للمحافظين.

وبعد أن أصبحت الـ"تنسيقية" وكوادرها جزءاً من حركة جيل كامل موجود في كل ربوع مصر، يعمل على تأسيس أدبيات حاكمة للعمل الحزبي والسياسي، هدفها الرئيسي أن تصبح السياسة طاقة دفع للدولة والمجتمع، وفي إطار المراجعة الدورية لجودة مسارات العمل داخل التنسيقية، والعمل على تطوير الاستراتيجية العامة بما يتوافق مع مستويات النجاح التي حققتها بكثير من الجهد والتفاني، أعلنت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن استراتيجيتها العامة للعمل، والتي تضمنت بعض الإجراءات الهيكلية والتنظيمية.

 

استحداث لجنة للحوار السياسي

استحدثت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، لجنة جديدة مختصة بالحوار السياسي، وأوضح بيان للتنسيقية، أن مهام اللجنة تتركز في إعداد الحوار في الموضوعات المتعلقة بقضايا المجتمع التي تشغل الرأي العام أو التي تعبر عن هموم ومشاكل المواطنين واحتياجاتهم، أو تناقش الظواهر الطارئة على الشارع المصري.

 

تدشين "نادي المدربين"

قررت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تدشين "نادي المدربين" من أعضاء التنسيقية، ليتولى تقديم كل التدريبات اللازمة داخل التنسيقية وخارجها، ويشرف النادي على اختيار الموضوعات وتوثيق التدريبات المقدمة لأعضاء التنسيقية.
 

فتح المشاركة للكتّاب والباحثين للنشر في الموقع الصحفي

قررت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، توسيع المشاركة عبر موقعها الصحفي، ليشمل إلى جانب أنشطة واهتمامات التنسيقية وآراء أعضائها، آراء المتخصصين من غير أعضاء التنسيقية، وتتيح  التنسيقية الفرصة لجميع الكتّاب والباحثين من داخل مصر وخارجها، نشر أفكارهم وآرائهم عبر الموقع الصحفي للتنسيقية.

 

توسيع اختصاصات لجنة التنظيم

بالتزامن مع إعلان الاستراتيجية العامة الجديدة والتي تضمنت بعض الإجراءات الهيكلية والتنظيمية، جاء قرار تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، توسيع اختصاصات لجنة التنظيم

وتشمل اختصاصات اللجنة: تنظيم اللقاءات الداخلية والمحاضرات والتدريبات، وتنظيم مختلف الفاعليات والمؤتمرات والصالونات وكتابة التوصيات المنبثقة عنها، وحصر المناسبات الاجتماعية المختلفة للأعضاء وتنظيم مشاركة التنسيقية.

 

تحديد اختصاصات المركز الإعلامي

حددت الاستراتيجية الجديدة لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، اختصاصات المركز الإعلامي، والتي تشمل إدارة الصفحات والمنصات الإلكترونية للتنسيقية على السوشيال ميديا وقناة اليوتيوب، والبراند والهوية البصرية.

كما تشمل الاختصاصات عمل التصميمات والجرافات والحملات الدعائية والتنفيذ الفني للفاعليات والبث، وصياغة البيانات والأخبار وتغطية الفاعليات الخاصة بالتنسيقية.

كما تشمل اختصاصات المركز، متابعة صفحات النواب، وتقديم الدعم الفني والإعلامي، وإطلاق الدورات التدريبية الإعلامية والصحفية، فضلا عن الحفاظ علي الهوية البصرية وإدارة الإعلام الخاص بالتنسيقية.

 

ضم هيئات مكتبي النواب والشيوخ.. وتحدد ملامح الأجندة التشريعية

أيضا قررت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ضم هيئات مكتبي النواب والشيوخ، على أن تتضمن الأجندة التشريعية لنواب التنسيقية عددا من مشروعات القوانين والتعديلات التشريعية التي تنبثق عن عدد من الحوارات المجتمعية والزيارات التي قام بها أعضاء التنسيقية خلال دور الانعقاد الأول، والتي من المقرر استكمالها واستحداث قياس الأثر التشريعي لها خلال دور الانعقاد الجاري.

 

تطوير اللجان النوعية إلى منتديات موسعة

كما تم الإعلان عن تطوير اللجان النوعية اتساقًا مع الاستراتيجية الجديدة التي تحذوها تعزيزا لقدرة الكيان على استيعاب الزيادة العددية مع كل توسعة، وتحويلها إلى منتديات تتيح للأعضاء مزيدًا من حرية التنقل بين الموضوعات دون قيود الملف الواحد أو التخصص.

وتقوم فلسفة المنتدى على إطلاق الدعوة للعمل على ملف بعينه، وعلى خلفية هذه الدعوة يتقدم الراغبون في المشاركة حسب المسار المحدد وحسب أشكال التناول.

وسيكون لكل منتدى فريق عمل ثابت لتسيير أعماله ومهامه ولتنسيق المجموعات التي سوف تنضم للعمل في الموضوعات التي يطلقها المنتدى وضبط إيقاع الالتزام بالخطة الزمنية المقررة لكل فعالية.

 

"المنضمون الجدد".. سياسة جديدة لتخريج دفعات من متطوعي التنسيقية

ولأن عضوية تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تمر بمرحلة تجهيزية قبل العضوية الأساسية، ويخضع الأعضاء في هذه المرحلة لعدد من التقييمات والتدريبات التي تتيح لهم سرعة الانخراط في دولاب عمل التنسيقية.

وينقسم المنضمون الجدد إلى المنضمين من الحزبيين أو الشباب السياسي، ويتم قبول ترشيحهم من الأحزاب أو من المتقدمين وفقًا لمعايير محددة مسبقًا.

كما يشمل مفهوم «المنضمون الجدد» من متطوعي التنسيقية، بنظام الدفعات ويتم إعداد وتأهيل عدد من الشباب المتطوعين غير المنتمين لأحزاب سياسية تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 25 عامًا.

ويتم تحديد شروط القبول بالدفعة وإعداد المنضمين لها من قبل اللجنة المشكلة لإدارة الملف.