السبت 28 سبتمبر 2024

اسأل طبيبك.. العيادة الطبية للهلال اليوم

3-2-2017 | 02:28

 

◄عيادة التجميل:-

س. أنا سيدة أبلغ من العمر 40 عامًا. أعانى من كبر حجم الآليتين، وقد استخدمت لمدة طويلة العديد من كورسات العلاج بالأعشاب، كل ذلك بدون أية نتيجة، فهل هناك حل لهذه المشكلة ؟

يجيب عن السؤال الدكتور أحمد يحيى فريد أستاذ الجراحة العامة والتجميل .

من الأماكن التى يصعب فيها العلاج الموضعى أو الرياضة للحصول علي حجم طبيعى هى الآليتين، وجوانب الآلية "الأرداف"، والحل الأمثل هو عملية شفط الدهون .

◄عيادة العظام و أمراض الروماتيزم :-

س. منذ ثلاثين عامًا وأنا مريض بالروماتيزم المفصلى والعظمى، والحالة تفاجأنى بشكل صعب فى العام مرتين؛ مما يجعلنى طريح الفراش لمدة أسبوعين أو ربما لمدة شهر؛ علمًا بأن عمرى الآن 60 عامًا .

يجيب الدكتور وليد على أستاذ مساعد أمراض الروماتيزم بمستشفيات المعاهد التعليمية.

 الالتهاب الحاد بالمفاصل غير المزمن الذى يأتى فى نوبات كما يصف المريض نستطيع حصره فى عدة أمراض :

* النقرس .

* النقرس الكاذب .

* مقدمات روماتويد مفصلى .

ونستطيع التفرقة بين أسباب الأمراض السابقة عن طريق الكشف الطبى والتاريخ المرضى والعوامل المساعدة، مثل الأشعة والتحاليل للتشخيص السليم وبالتالى العلاج الفعال .

◄عيادة أمراض القلب و الأوعية الدموية:-

س. تعانى نجلتى البالغة من العمر 22 عامًا بسرعة فى ضربات القلب، وبالفحص تبين أنها تعانى من ارتخاء بأحد الصمامات فهل هذا مؤشر على اعتلال القلب ؟

يجيب عن السؤال الدكتور مجدى عبد الحميد أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بطب قصر العينى .

 ارتخاء الصمام الميترالى ليس بمرض بالقلب أو اعتلال به، وإنما هو وضع معين للصمام الميترالى يولد به الإنسان، مثل الشخص الطويل والشخص القصير، وهو موجود في نسبة 6-10% من الأشخاص الطبيعيين، وقد يكتشف بالصدفة عند عمل موجات صوتية على القلب، وأحيانًا يتسبب فى آلام الصدر أو اضطراب فى ضربات القلب وبعلاج دوائى بسيط تزول هذه الأعراض، ولكن المهم هو عمل موجات صوتية على القلب لتحديد ما إذا كان ارتخاء الصمام مصحوبًا بارتجاع بالصمام الميترالى أم لا، وما هى درجة الارتجاع؟ كما ينصح عند وجود ارتجاع بالصمام الميترالى اتخاذ الاحتياطات عند الذهاب لطبيب الأسنان لخلع أو حشو الأسنان بأخذ مضاد حيوى معين قبل الخلع لتجنب حدوث التهاب ميكروبى للصمام .