الأربعاء 29 مايو 2024

هذه التمارين تساعدك على الإقلاع عن التدخين

31-5-2017 | 23:18

يحتفل العالم في 31 مايو من كل عام باليوم العالمي لعدم التدخين، ويكفل ذلك مزيدا من التركيز في زيادة الوعي بالآثار السيئة لاستخدام التبغ.

وبصرف النظر عن برامج التوعية، فإنه يشجع على الامتناع على مدار 24 ساعة من جميع أشكال استهلاك التبغ في جميع أنحاء العالم.

التدخين يؤثر على "الجهاز العصبي المركزي، الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، نظام القلب والأوعية الدموية والجهاز التناسلي"، وإذا عزمت على الإقلاع عن التدخين، فهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تدعمك أبرزها التمارين الرياضية، وحسب موقع  " boldsky" فأهم تلك التمارين:

1ـ الجري

يساعدك على التعامل مع أعراض الانسحاب المرتبطة الإقلاع عن التدخين، ويضمن لك البقاء خالي من التدخين، ويمكنك البدء بالجري مسافة 5 كم في اليوم الأول مع مسافة زيادة المسافة تدريجيا.

2ـ الأيروبكس

في المراحل الأولى من الإقلاع عن التدخين، سوف يساعدك الأيروبكس على التخلي عن التدخين والانخراط في بعض الأنشطة البدنية وهو ما يعمل على تحسين كفاءة الرئتين وكذلك القلب. وسوف تساعد الممارسة المنتظمة للايروبكس على توصيل المزيد من الأوكسجين إلى الأنسجة وطرد ثاني أكسيد الكربون بشكل أكثر كفاءة.

3ـ الكارديو

التمارين القائمة على تسريع ضربات القلب تعزز قوة وصحة نظام القلب والأوعية الدموية، وأشهر تمارين الكارديو هي ركوب الدراجات وتسلق السلالم والتجديف والتزلج.