الجمعة 17 مايو 2024

بالصور.. معلومات وحقائق مثيرة لا تعرفها عن أيسلندا

3-2-2017 | 03:43

تعتبر أيسلندا واحدة من أكثر الدول جمالًا على المستويين الأوروبى و العالملا، تتمتع بهدوء لا يقارن بأى دولة أخرى، ليس فقط هدوء المناظر الطبيعية، ولكن هدوء أسلوب الحياة؛ والمتجسد فى السلام الاجتماعى السائد بين البشر، فتكاد تخلوا تمامًا من أى صراعات أو جرائم.

 

◄الجغرافيا

تقع جمهورية أيسلندا فى شمال المحيط الأطلسى، وعاصمتها ريكيافيك، وتعتبر أكبر مدن أيسلندا وأكثرها كثافة سكانية، يعيش بها 120 ألف نسمة، من إجمالى عدد السكان الذى يقدر بـ 350 ألف نسمة فقط.

◄الأمن والسلم

يعيش جميع سكانها فى أمان تام؛ برغم أنها لا تمتلك جيشًا بمفهومه الاعتيادى، وحتى الشرطة بها لا تعمل بسبب عدم وجود جرائم أو مشاكل، ولا يوجد رجال أمن على البنوك أو المنشآت الهامة.

 

◄الاعتماد على الطاقة الأرضية

الغريب والمدهش فى سكان أيسلندا، أنهم يعتمدون على الطاقة الحرارية الأرضية، وهى تلك الطاقة التى تنتج من باطن الأرض كحرارة البراكين، فيقومون بالاعتماد عليها فى التسخين والطهى، فهناك مطاعم تقوم بطهى الطعام على فوهة البراكين باعتبارها مصدرًا متجددًا للطاقة.

 

◄طيور البفن

من أساسيات الحياة فى أيسلندا طيور البفن الأطلسية، يبلغ عددهم حوالى 10 ملايين طائر، وهذا العدد يعتبر أضعاف عدد السكان، يعيش سكان أيسلندا على لحم و بيض هذه الطيور كما أنهم يستغلون ريش طيور البفن الأطلسية أيضًا.

 

◄الحرية

تحتل أيسلندا الفئة الأولى فى مؤشر الحرية العالمى، فهى فى مراتب متقدمة جدًا فتحتل الفئة الأولى، وكذلك فى الإنترنت أيضا، فهى فى الترتيب الأول لمؤشرات حرية الإنترنت، تبعًا لما ذكرته مؤسسة فريدوم هاوس.

 

◄التعليم

تحتل أيسلندا مكانة متقدمة في التعليم؛ خاصةً أنها تتبع نظام تعليم متميز، ولا يتبعه أى بلد آخر ففى أيسلندا تبدأ المرحلة التعليمية منذ أن يبلغ الطفل 6 سنوات، وتنتهى بعد 10 أعوام، أى فى سن 16 عامًا، ولكن هناك أشخاص يفضلون الالتحاق بالكلية، فعليهم الانتظار حتى عمر 18 عامًا؛ لأن المرحلة الجامعية تبدأ من 18 عامًا إلى 20 عامًا، وتتكلف الحكومة بجميع مصاريف الدراسة، وتبلغ نسبة الأمية فى أيسلندا 0.1 %.