الثلاثاء 11 يونيو 2024

يحدث في جامعة سوهاج.. أستاذ زراعة قائمًا بأعمال عميد كلية الحقوق للعام الرابع على التوالي!

الدكتور حازم عبدالرحمن

محافظات22-10-2021 | 16:18

حسين أبوالمجد

تصاعدت حالة جدل بين أوساط المهتمين بالتعليم في سوهاج، على خلفية التجديد للدكتور حازم عبد الرحمن، مشرفًا على عمادة كلية الحقوق بجامعة سوهاج، وذلك منذ اختاره الدكتور صفا محمود السيد القائم بعمل رئيس جامعة سوهاج، للإشراف على شئون الكلية في 2017، رغم أنه يعمل أستاذا في قسم البساتين بكلية الزراعة.

وأكد عدد أساتذة الجامعة أنه كان من المفترض والأفضل أن يتم ندب أستاذ من إحدى كليات الحقوق للقيام بالإشراف على العمادة، بدلا من التجديد له خاصة أن القرار الصادر في 2017 كان لمدة عام واحد فقط.

ومن جانبه، دافع القائم بعمل عميد كلية الحقوق، فى تصريحات صحفية، عن اختياره للقيام بأعمال عميد كلية الحقوق، موضحًا أن الإدارة لا ترتبط بتخصص معين وليست مقصورة على أحد وكل ما فى الأمر أنها ترتبط بالممارسة وأنه كان يعمل وكيلا لكلية الزراعة لشئون التعليم والطلاب بكلية الزراعة ومحتك بالطلاب بصفة مستمرة ولديه الخبرة الكافية فى الإدارة كما أنها مهارة وفن.

وتساءل: القائم بأعمال رئيس الجامعة ومن قبله رؤساء الجامعة السابقون كانوا أساتذة فى كليات مختلفة سواء من كلية العلوم أو الطب وكانوا يديرون الجامعة بمختلف كلياتها.

ولفت إلى أنه يدير الكلية ولا يدرس بها حيث يتولى العملية التعليمية المتخصصون من أبناء كلية الحقوق والذين ليس بينهم أستاذ أو أستاذ مساعد يتولى الإشراف على الكلية. وأضاف أن القرار الصادر له قانونى 100%.

كان الدكتور صفا محمود السيد، القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج السابق أصدر قرارًا فى 12 سبتمبر برقم 1411 لسنة 2017 بتعيين الدكتور حازم عبدالرحمن عبيدالله على الأستاذ بكلية الزراعة جامعة سوهاج مشرفًا على عمادة كلية الحقوق جامعة سوهاج وذلك لمدة عام.

وقال فى تصريحات صحفية إن كلية الحقوق لا يوجد بها كادر أستاذ أو أستاذ مساعد، وأنه لابد أن يكون العميد أستاذا أو يتم ندب أستاذ مساعد من داخل كلية بالجامعة ليكون قائما بعمل عميد الكلية، وأن قرار التعيين جاء مطابقا لقانون تنظيم الجامعات فى أحقية رئيس الجامعة فى تعيين أو ندب قائم بعمل عميد أى كلية لا يتوافر بها كادر أستاذ أو أستاذ مساعد، مشيرًا إلى أن الدكتور حازم عبدالرحمن هو وكيل كلية الزراعة لشؤون التعليم والطلاب الحاصلة على شهادة الجودة، موضحُا أنه قام بمخاطبة عدد من الجامعات لكى يتم ترشيح أستاذ من داخلها للعمل بكلية حقوق سوهاج ولكن دون جدوى، لافتًا إلى أنه كان لابد من تعيين قائم بعمل يستطيع بخبرته فى الساعات المعتمدة أن يحقق للكلية فى بداية العام الدراسى قسطا من الاستقرار الذى نحن فى حاجه إليه.

وبناء على هذا أصبح القرار يجدد سنويا مشرفًا على عمادة كلية الحقوق حتى الآن، بينما لم تتخذ قيادات الجامعة الجديدة أي خطوات لاختيار العميد الجديد.