الجمعة 3 مايو 2024

وزير الري: سباق كأس الشهيد زكريا كمال للمراكب الشراعية رسالة بأهمية النيل

وزير الري والموارد المائية

أخبار22-10-2021 | 19:56

محمد هلال

أعطى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري إشارة البدء لفعاليات سباق كأس الشهيد زكريا كمال للمراكب الشراعية، والتي بدأت ظهر يوم الجمعة، بنادي يخت القاهرة بمشاركة 56  قاربًا ممثلة لنوادي اليخوت والأنشطة البحرية.

وينعقد هذا السباق إحياءً لذكرى الشهيد طيار زكريا كمال قائد سرب السوخوي صاحب الطلعة الجوية الأولى لسلاح الطيران المصري في حرب أكتوبر 1973، وبطل الجمهورية في سباق القوارب الشراعية طراز "Finn" الأوليمبي.

وصرح الدكتور عبد العاطي بأن هذا السباق يعد رسالة توعية للشباب والأطفال بأهمية نهر النيل وضرورة الحفاظ عليه من التلوث، وإيمانا بدور الشباب والأطفال في خدمة قضايا المياه.

من الجدير بالذكر أن فعاليات كأس الشهيد زكريا كمال للمراكب الشراعية في عامه الثالث يمثل إحدى فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه، والذي تنطلق فعالياته يوم الأحد بكلمة افتتاحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، وكلمة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في الجلسة العامة رفيعة المستوى.

وصرح عبد العاطي بأن أسبوع القاهرة للمياه أصبح علامة دولية للمياه، حيث يشارك فيه الكثير من الخبراء والمتخصصين من دول العالم المختلفة، وأن هذا الحدث يشهد زخمًا متزايدًا عامًا بعد عام، حيث أصبح محور دعم واهتمام كل المعنيين بالمياه إقليميًا ودوليًا، كما أصبح الأسبوع منصة دولية وإقليمية للحوار وزيادة الوعي، حيث يشارك فيها ممثلين من كل الفئات المتعاملة مع المياه.

ويعقد الأسبوع هذا العام تحت عنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية التحديات والفرص" بهدف التوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التي تطرأ على العالم من تغير متسارع في استخدامات الأراضي والمناخ.

ويشتمل الأسبوع على 5 محاور رئيسية هي التعاون لإدارة الموارد المائية، والأساليب المتقدمة في إدارة المياه، والمياه والمجتمع، والمياه والتغيرات العالمية، والابتكارات وعلوم البيانات المائية.

وسيشهد الأسبوع مشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين في قطاع المياه وكذلك مشاركة لفيف من العلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدني والسيدات والمزارعين والقانونيين من مختلف دول العالم، حيث سيشهد الأسبوع حضور 1000 مشارك فعلي، و800 مشارك افتراضي عن بعد، وحضور عدد 20 وفدًا وزاريًا ومشاركة 44 وفدًا وزاريًا بشكل افتراضي، وسيتم عقد 8 أحداث جانبية وورش عمل، و7 اجتماعات رفيعة المستوى، وعدد 70 جلسه فنية / خاصة، وستشارك 50 منظمة دولية وإقليمية و300 متحدث دولي ومحلي في فعاليات الأسبوع.

Dr.Randa
Dr.Radwa