الثلاثاء 21 مايو 2024

سفن حربية روسية وصينية تجري أول دوريات مشتركة بالمحيط الهادي

مناورات بحرية

عرب وعالم23-10-2021 | 16:07

سها البغدادى

شاركت سفن حربية روسية وصينية خلال دوريات مشتركة لها في الجزء الغربي من المحيط الهادي .

دوريات مشتركة 

وفقاً لما ورد فى وكالة «رويترز» ،قالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم (السبت) إن سفنا حربية روسية وصينية قامت بأول دوريات مشتركة لها في الجزء الغربي من المحيط الهادي يومي 17 و23 أكتوبر الجاري .

التعاون البحري فى بحر اليابان 

وأجرت الدولتان تدريبات على التعاون البحري في بحر اليابان في وقت سابق من هذا الشهر وعززتا علاقاتهما العسكرية والدبلوماسية في السنوات الأخيرة، في وقت توترت فيه علاقاتهما مع الغرب.

مراقبة المناورات البحرية 

وراقبت اليابان المناورات البحرية عن كثب، وقالت في الأسبوع الماضي إن مجموعة من عشر سفن من الصين وروسيا عبرت مضيق تسوجارو الذي يفصل بين الجزيرة الرئيسية في اليابان وجزيرة هوكايدو الشمالية.

عبور المضيق للمرة الأولى 

وقالت وزارة الدفاع الروسية في البيان إن «مجموعة السفن عبرت مضيق تسوجارو للمرة الأولى في إطار الدوريات». ويُعتبر المضيق مياها دولية.

الحفاظ على السلام والاستقرار 

وأضافت الوزارة أن «مهام هذه الدوريات هو إظهار علمي دولتي روسيا والصين والحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي وحماية مجالات الأنشطة الاقتصادية البحرية للبلدين».

مواجهة الوباء 

وتواجه روسيا أسوأ موجة من الوباء منذ بدئه، وسجلت (الخميس) عدداً قياسياً جديداً للإصابات والوفيات اليومية المرتبطة بفيروس «كورونا» بلغ 1036 وفاة، و36 ألفاً و339 إصابة جديدة، حسب أرقام رسمية.

وأحصت الحكومة الروسية نحو 227 ألفاً و389 وفاة بـ«كوفيد19» حتى اليوم، وهي أعلى حصيلة في أوروبا. لكن هذا الرقم أقل بكثير من الأرقام الحقيقية، إذ أعلنت «الوكالة الوطنية للإحصاء (روستات)» عن أكثر من 400 ألف وفاة في نهاية أغسطس الماضي.

وساهم بطء حملة التلقيح في تفشي الوباء، إذ تظهر الاستطلاعات أن معظم الروس لا ينوون تلقي اللقاحات ويشككون فيها، إضافة إلى رفع معظم القيود المفروضة وعدم الالتزام بوضع الكمامة.

وأعلنت أخيراً السلطات الروسية عن قيود عدة بعد أسابيع كانت فيها التدابير المفروضة خجولة.

وقرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (الأربعاء) إعطاء إجازة مدفوعة مطلع نوفمبر المقبل، إلا إن السلطات لا تزال رافضة حتّى الساعة احتمال فرض إغلاق عام أو حظر تجول، حرصاً منها على الدورة الاقتصادية.