الإثنين 6 مايو 2024

استشاري عن زراعة كلى الخنزير في جسم الإنسان: ليست المرة الأولى لاستخدامها

الدكتور محمد عز العرب

طبيب الهلال24-10-2021 | 21:50

أماني الشيخ

قال الدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد والجهاز الهضمي، ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، بخصوص عملية زراعة كلية خنزير في جسد انسان، انه يجب عليا الانتظار لرؤية النتائج، قبل الحكم على نجاح الفكرة أم فشلها، ولا يمكن تعميم الفكرة قبل عمل الدراسات اللازمة طبياً وشرعياً .

وأضاف عز العرب خلال تصريحه لبوابة دار الهلال، أنه ليس هذه النوعيه من العمليات القدرة على حالات الفشل الكلوي، حيث ان زراعة الكلى هى أهم علاجه، ولكن للقضاء عليه بشكل نهائي يجب القضاء على المتسببات مثل السكر وارتفاع ضغط الدم، نبدأ بعلاج المسببات للقضاء على الفشل الكلوي بشكل نهائي .

وأشار استشاري الكبد والجهاز الهضمي إلى أن من أهم مسببات الفشل الكلوي هو مرض السكر ومرض ارتفاع ضغط الدم واستخدام الأدوية المسكنة بشكل مزمن والتلوث البيئي .

وأوضح الدكتور عز العرب  أن هذه العملية لم تكن المرة الأولي التي لجأ فيها الانسان للخنزير في مشكلات طبية، فقد أجريت عملية سابقاً عباره عن تركيب صمامات قلب خنزير لانسان ، بالاضافه الى ان خلايا بنكرياس الخنازير هى علاج لمرضى السكر، كما أن استخدم جلد الخنزير في الترقيع المؤقت لمرضى الحروق وهذا لوجود توافق أنسجة، وتوافق التكوين الجيني بالنسبة للخلايا بين الانسان والخنزير .

Dr.Randa
Egypt Air