الخميس 2 مايو 2024

الصين تحذر من تفشٍ جديد لفيروس «كورونا»

صور تعبيرية.

عرب وعالم24-10-2021 | 20:20

داليا شافعي

أعرب مسؤول صيني عن احتمالية تفشي فيروس كوفيد-19 في البلاد، مع تزايد الحالات في الآونة الأخيرة.

ونقلت «رويترز» عن مسؤول صحي صيني اليوم الأحد قوله إن من المرجح أن ينتشر تفشي كوفيد -19 الأخير في الصين، حيث حثت السلطات جميع المناطق على تكثيف المراقبة ودعت إلى الحد من السفر عبر المقاطعات.

وقال مي فنغ المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية للصحفيين يوم الأحد إن هناك مخاطر متزايدة من أن تفشي المرض قد ينتشر أكثر بمساعدة «العوامل الموسمية».

وقال نائب مدير اللجنة، وو ليانغ يو، إن متغير دلتا الذي تسبب في تفشي المرض قابل للانتقال بشكل كبير، مضيفًا أن التسلسل أظهر أنه مختلف عن مصدر تفشي سابق، ويشير إلى أن الحالات الجديدة جاءت من مصدر جديد من الخارج.

منع السفر
منعت السلطات الصينية وكالات السفر من ترتيب جولات عبر المقاطعات تشمل مناطق يُعتبر أنها معرضة لخطر أكبر للفيروسات، وفرضت تعليقًا على مستوى البلاد على بعض خدمات السفر التي تربط بين مناطق جذب سياحي متعددة.

وقالت العاصمة بكين إنها ستفرض قيودًا صارمة على السفر إلى المدينة من قبل الأشخاص الذين زاروا المقاطعات مع إصابة واحدة على الأقل.

التطعيم وزيادة الحالات
احتوت الصين الفيروس إلى حد كبير، لكنها عازمة على القضاء على أي تفشي محلي متقطع، لا سيما في الفترة التي تسبق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 2022 في فبراير.

وتم تأكيد أكثر من 100 حالة محولة محليًا خلال الأسبوع الماضي في 11 منطقة إقليمية، مع ارتباط معظمها بـ 13 مجموعة سياحية مختلفة.

وقالت السلطات الصحية، الأحد، إن حوالي 75.6 في المائة من سكان الصين تلقوا جرعات كاملة من اللقاح حتى يوم السبت ، أو حوالي 1.068 مليار شخص.

وتقدم الصين جرعات معززة للبالغين الذين كانت آخر جرعة قبل ستة أشهر على الأقل، مع المجموعات ذات الأولوية بما في ذلك العمال الأساسيين وكبار السن وذوي الجهاز المناعي الأضعف.

أظهرت البيانات أن الأجسام المضادة الناتجة عن اللقاحات، بما في ذلك الجرعات الأكثر استخدامًا من سينوفاك وسينوفارم، قد تراجعت في غضون أشهر.

قال وانغ هوكينغ، كبير خبراء برنامج التحصين في المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن الصين لن تستمر في إعطاء الناس جرعات معززة إلى أجل غير مسمى.

وقال وانغ في المؤتمر الصحفي «حتى لو احتاج إلى التعزيز في وقت لاحق ، فإن عدد المعززات محدود، ونأمل في المستقبل أن تكون هناك لقاحات أفضل وإجراءات تطعيم أفضل لتحقيق حماية قوية بين الجمهور».

Dr.Randa
Dr.Radwa