الإثنين 27 مايو 2024

روسيا تعلن عن تقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان وتحث الغرب على الإفراج عن الأصول الأفغانية

الأفغان

عرب وعالم25-10-2021 | 14:13

دار الهلال

 أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان مدير الدائرة الآسيوية الثانية بالخارجية الروسية ضمير كابولوف، أن بلاده بصدد تقديم شحنة من المساعدات الإنسانية لأفغانستان، مطالبا الدول الغربية بالإفراج عن الأصول الأفغانية المجمدة لديها.

وقال المسئول الروسي - خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين - "بموجب مرسوم للرئيس الروسي، يجري الإعداد لعملية إنسانية أخرى لتقديم المساعدة الطارئة للشعب الأفغاني"، موضحا أن وزارتي الدفاع والطوارئ الروسيتين تقومان بالتحضير لرحلات جوية ينفذها طيران النقل إلى أفغانستان.

وأضاف: "أن هذا العمل جار على قدم وساق، ولست مستعدا الآن للإعلان عن الموعد المحدد، لكن حسب تقيدري سيحدث ذلك في غضون الأيام القليلة القادمة".

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن الشحنة تتكون من المواد الغذائية والأدوية، مشيرا إلى أن احتياجات سكان كابل كبيرة جدا.

ووصف كابولوف استمرار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في تجميد الأصول الأفغانية بأنه مثير للاستياء وطالب بالإفراج عنها، مؤكدا عزم بلاده على العمل من أجل تحقيق هذه الهدف.

وقال في هذا الشأن: "من أصل 9.5 مليار دولار من ممتلكات الدولة الأفغانية، تم تجميد أكثر من 8 مليارات في الولايات المتحدة و 1.5 مليار آخر مجمدة في أوروبا"، واصفا هذا الأمر بالمشين، ومطالبين بالإفراج عن هذه الأصول.