الثلاثاء 21 مايو 2024

بعد حادث قطار روض الفرج.. ما عقوبة فتح المزلقان لغير المسئولين عنه؟

حادث توك توك روض الفرج

تحقيقات25-10-2021 | 18:49

أماني الشيخ

شهد مزلقان النجيلي بدائرة قسمي روض الفرج وبولاق أبو العلا حادث دهس قطار لتوك توك، ما أدى لإصابة 3 أشخاص بسبب قيام شاب بفتح المزلقان أثناء عبور أحد القطارات ما أدى لحدوث كارثة بسبب عبور التوك توك أثناء مرور أحد القطارات، وقد تداول رواد السوشيال ميديا مقطع فيديو مسجل من إحدى كاميرات المراقبة حيث رصد أن أحد الشباب بتصرف جنوني قام بفتح المزلقان أمام القطار مما تسبب في الحادث.

وأوضح المقطع المسجل أن هناك سائقين "توك توك" كانا في انتظار القطار لكي أحد السائقين أقدم على فتح المزلقان ولم يراعي أياً من اللوائح والقوانين ولم يتهم بالكوارث التابعه للخارجين على القانون .

وبالفعل بمجرد فتح المزلقان أقدم أحد التكاتك على السير، ولكن القطار دهس التوك توك مما أدى إلى إصابة راكبين وسائق التوك توك بإصابات خطيرة.

عقوبة فتح المزلقان

وعن عقوبة مرتكب الواقعة، قال الدكتور صلاح الطحاوي، أستاذ القانون الدولي، أن المسئولية كاملة على الشاب الذي قام بفتح المزلقان وليس على سائق القطار أي مسئولية، لأن الطريق كان غير مهيأ لأي حادث، فالإشارة واضحة والمزلقان مغلق، بالإضافة إلى أن من الموضح بالفيديو أن هناك قطار قادم، فهنا لا يجرؤ أحد على اتهام سائق القطار ولكن المسئولية كاملة على الشاب الذي تعدى اللوائح القانونية وتعامل بأسلوب همجي بدون أي وعي أو تفكير .

وأضاف أستاذ القانون الدولي من خلال تصريحه لبوابة دار الهلال أن الشاب متهم بتهمة القتل الخطأ والإصابة  الخطأ لكونه قد تسبب بإهماله وعدم احترامه للقوانين واللوائح في إصابة المجني عليهم.

وتابع: هذا الشاب قام بعملية إجرامية بمجرد فتحه للمزلقان وهو غير مسئول عن هذا الأمر، ولذلك العقوبة المستحقه له تبقاً لقانون العقوبات، الحبس ثلاث سنوات.

وأوضح " الطحاوي" أنه للقضاء على مثل هذه النماذج من أمور البلطجة والتعدي على القنوانين واللوائح، بتشديد العقاب بتصنيف  مثل هذه الجرائم كجرائم وليست جنح، وأن تكون العقوبة بالسجن وليس الحبس، لكي تحقق العقوبة الرضع للجناه وتكون الرضع العام ليكون درساً لكل من سولت له نفسه بارتكاب مثل هذه الجرائم، وعدم مراعاة القوانين مما يتسبب في وفاة وإصابة الكثير.

وطالب أستاذ القانون المشرع المصري بتعديل نصوص قانون العقوبات بأن تصنف القتل الخطأ والاصابة الخطأ كجناية وليست جنحة.