الجمعة 24 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل لوقف بناء المستوطنات

رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي

عرب وعالم25-10-2021 | 19:32

اسراء السيد

دعا الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين حكومة إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات وعدم المضي قدما في العطاءات المعلنة، وبحسب موقع "العربية Rt" أعلنت السلطات الإسرائيلية، طرح مناقصات لبناء أكثر من 1300 وحدة سكنية في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومناقصة أخرى لبناء 83 وحدة إضافية في جفعات هاماتوس بالقدس الشرقية.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين وسلام عادل ودائم وشامل بين الطرفين.

وأوضح الاتحاد الأوروبي، أنه لن يعترف بأي تغييرات لحدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي اتفق عليها الجانبان.

وأعرب مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، عن معارضته لسياسة الاستيطان الإسرائيلية وقلقه من عنف المستوطنين المتزايد ضد الفلسطينيين.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف في البيان إن "أشجار الزيتون في فلسطين ليست مجرد مصدر دخل، فهي جزء من الهوية الثقافية والوطنية الفلسطينية حيث تقع معظم أشجار الزيتون في المنطقة ج من الضفة الغربية، وهناك يواجه المزارعون الفلسطينيون هجمات متكررة من قبل المستوطنين".

والجدير بالذكر اقتحم 400 مستوطن، أراضي منطقة "خلة النحلة" قرب قرية واد رحال جنوب بيت لحم.

وأفاد عضو مجلس قروي واد رحال عمار حجازي، بأن هؤلاء المستوطنين من مستوطنة "افرات" اقتحموا خلة النخلة، وانتشروا في مواقع مختلفة من المنطقة، رافعين الأعلام الإسرائيلية وسط تعزيزات عسكرية.

ويذكر أن آليات الاحتلال قد جرفت 10 دونمات مزروعة بأشتال الزيتون في المنطقة المذكورة، كما دمرت جدرانا اسنادية وقواعد بناء منزل قيد الانشاء.

ويشار الى ان المستوطنين وقوات الاحتلال صعدوا في الفترة الأخيرة من هجماتهم على منطقة خلة النحلة، من خلال وضع بيوت متنقلة "كرفانات"، وخيام، وتجريف أراضٍ، ضمن محاولات الاستيلاء على مساحات كبيرة لأغراض استيطانية.