الجمعة 27 سبتمبر 2024

برلماني عن إلغاء تمديد قانون الطوارئ: الدولة تهيئ المناخ لاستمرار أعمال التنمية

اللواء يحيي كدواني

برلمان26-10-2021 | 02:33

حسن راشد

قال اللواء يحيي كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن قرار إلغاء تمديد حالة الطوارئ يتماشى مع إعلان الجمهورية الجديدة التي تفتح الطريق أمام عهد جديد يسير وفق الدستور والقانون، لتحقيق التنمية المستدامة ومسايرة دول العالم، وهو قرار تاريخي ومدروس، وتم اتخاذه في موعده المناسب.

 

وأوضح كدواني، أن حالة الطوارئ تفرض عند وجود مخاطر وتهديدات تمس الأمن والسلم في الدولة وفق أحكام القانون والدستور لمدة ثلاثة شهور، ويتم تجديدها إذا كانت استمرت هذه المخاطر، وتم إلغائها بعدما قدمت الشرطة والقوات المسلحة تضحيات كبيرة لإعادة الآمن وواجهت الإرهاب الذي كان السبب في إعلان حالة الطوارئ لمواجهة خطره وتهديداته بالإضافة إلى القوى الأجنبية التي تدعمه.

 

وأشار إلى أن الدولة تهيئ المناخ لاستمرار أعمال التنمية وجهود تحقيق الازدهار لمصر وهو ما يلقى تأييدا ومساندة كبيرة من الشعب ومجلس النواب الذي يؤيد وبشدة هذا القرار الذي يوضح للعالم الأمن الذي يسود أرجاء مصر.

 

وأعلن أنه بعد نجاح الدولة في القضاء على الإرهاب لا يوجد مبرر لاستخدام قانون الطوارئ، فالقاصي والداني يشهد أن مصر تشهد حالة استقرار أمني وأن الإرهاب تلاشى، منوهاً إلى أن سلطات الدولة قادرة وفق القانون مواجهة أي أخطار تكدر السلم والأمن العام بحسم وقوة، كما أن إلغاء حالة الطوارئ سيزيد من يقظة الجهات الأمنية للمحافظة على استقرار الأوضاع.

 

وأكد على أن القوات المسلحة والشرطة بالتعاون مع الشعب قادرة على مواجهة أي خطر أو إرهاب وفق أحكام القانون العادية. مشيراً إلى أنه في ظل تطبيق حالة الطوارئ لم يعتقل أي شخص ولم يتخذ أي إجراء استثنائي ضد أحد، بل كل من هو في السجن يتم التحقيق معه وفق أحكام القانون بمعرفة النيابة العامة والقضاء.