الأحد 30 يونيو 2024

استنكار مصري لإهانة الكاتب الجزائري رشيد بو جدرة في «الكاميرا الخفية»

2-6-2017 | 10:41

كتب: رمضان أحمد عبد الله

تعرض الروائي الجزائري رشيد بو جدرة، لموقف مؤسف في برنامج "رانا حكمناك 2017" وهو برنامج للكاميرا الخفية يبث عبر قناة "النهار" الجزائرية.

 

"بو جدرة" روائي جزائري، من الشخصيات المثيرة للجدل في الجزائر خاصة بسبب تصريحات سابقة له حول إلحاده.. ويكتب باللغتين العربية والفرنسية، وولد عام 1941 في مدينة العين البيضاء.

 

وتقوم فكرة البرنامج على استفزاز الكاتب ودفعه لنطق الشهادتين.

 

وانتخب سنة 1987 أميناً عاماً لاتحاد الكتاب الجزائريين لمدة 3 سنوات، ويحاضر في كبرى الجامعات الغربية في اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، وحائز على جوائز كثيرة، من إسبانيا وألمانيا وإيطاليا وله الكثير الروايات.

 

وندد عدد من الكتاب المصريين لما وصفوه بـ "الإرهاب" الذي تعرض له "بو جدرة" رافضين إذاعة الحلقة.

 

وقال الكاتب إبراهيم فرغلي على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وعبر حسابه الشخصي بموقع التدوينات القصيرة "تويتر": "ما تعرض له الكاتب الكبير رشيد بو جدرة إرهاب حقيقي، على مرأى ومسمع من العالم، ولا يمكن وصف ما حدث إلا بالانحطاط الأخلاقي والإعلامي، ما حدث يبدو موجها للكتاب جميعا وليس أمرا شخصيا".

 

وقال الروائي والناقد محمود الغيطاني على صفحته بـ"فيس بوك": "ما حدث مع الروائي الجزائري الأهم رشيد بو جدرة ليس سوى وقاحة وإهانة لكل كاتب، ودليل على تغليب الجهل والرعاع على الفكر والإبداع.. سحقا لوطن لا يحترم كتابه بهذا الشكل المهين.. على كل الجزائريين الحياة في خجل منكسي الرؤوس حتى يقدموا الاعتذار اللائق بالرجل".

 

الروائية منصورة عز الدين قالت: "عيب جداً ما حدث مع الروائي الجزائري رشيد بو جدرة.. من أي مستنقع تستوحي قنوات التليفزيون العربية أفكار برامجها؟.. ومنذ متى تذيع برامج المقالب حلقاتها دون أخذ موافقة الضيوف؟".

 

وأبدى الروائي أحمد مجدي همام استياءه قائلا: "لا كرامة لنبي في وطنه.. والكاميرا الخفية الجزائرية ضد الروائي الكبير رشيد بو جدرة لا تختلف كثيراً عمّا قام به إرهابيو المنيا: انتزاع الشهادتين على طريقة أسلم تسلم.. نحن إرهابيون حتى الجذور.. إرهابيون بالجينات".

    الاكثر قراءة